«الأشغال» تضع مواصفات خاصة لأسفلت الطرق السريعة والداخلية

وضعت وزارة الأشغال العامة مواصفات خاصة للأسفلت المستخدم في إصلاح الطرق السريعة والداخلية في المناطق المختلفة داخل المحافظات، حيث يتم استخدام تلك المواصفات بحسب حاجة كل طريق، بهدف القضاء نهائياً على ظاهرة تطاير الحصى والصلبوخ.

 

وأصدر وكيل الوزارة المهندس إسماعيل الفيلكاوي قراراً بشأن الإطار العام لخطة تحسين أعمال تنفيذ وإنشاء وصيانة الطرق، التي تم اعتمادها من جانب الوزير، وأشار القرار إلى تطبيق واعتماد الخلطات الاسفلتية، وأماكن استخدامها بالمشاريع للعقود الجاري تنفيذها والعقود قيد التوقيع.

 

وذكر القرار، أن إجراءات تحسين أعمال تنفيذ وإنشاء وصيانة الطرق تنقسم إلى قسمين، أولهما يخص الطرق السريعة، “عقود التنفيذ وعقود الصيانة”، حيث يتم تطبيق مواصفات “مارشال 2- MS” باستخدام البيتومين المحسن بإضافة البوليمر في تصميم وإنتاج وتنفيذ جميع طبقات الأسفلت وفقاً لـ “الجريدة” .

 

وأكد استمرار العمل بمواصفات “Superpave” في تصميم وإنتاج وتنفيذ جميع طبقات الأسفلت للعقود الجارية والتي تشتمل على هذه المواصفات ضمن مستنداتها.

 

أما القسم الآخر الخاص بباقي الطرق في البلاد والتي تشمل كذلك عقود التنفيذ وعقود الصيانة، فيتم فيه تطبيق مواصفات “مارشال 2- MS” باستخدام البيتومين المحسن، بإضافة البوليمر في تصميم وإنتاج وتنفيذ جميع طبقات الأسفلت، إلى جانب طبقة “Type 3” لعقود الصيانة الجارية، وذلك للطرق الرئيسية في المناطق السكنية، إضافة إلى جميع طرق المناطق التجارية والصناعية.

 

وأشار القرار إلى أنه بالنسبة إلى الطرق المحلية، أو طرق الخدمة، والتجميعية، ومواقف السيارات في المناطق السكنية فيتم تطبيق “مارشال 2- MS” مع إضافة مادة “Anti –Stripping” المانعة للانسلاخ للطبقة السطحية، و”Type 3″ فقط وبنفس السماكات التعاقدية لعقود الصيانة الجارية.

مقالات ذات صلة