الشيخة حصة الصباح تنضم لمجلس أمناء هيوستن لمتحف الفنون الجميلة

أعلنت دار الاثار الاسلامية الكويتية ان المشرف العام على الدار والشريك المالك لمجموعة الصباح الاثارية الشيخة حصة صباح السالم الصباح قبلت دعوة للانضمام لمجلس أمناء متحف الفنون الجميلة في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية على ان يبدأ الانضمام هذا الخريف.

وقالت الشيخة حصة الصباح في بيان صحفي صادر عن دار الاثار الاسلامية اليوم الاحد ان اعتبارها جزءا من هذه المنظمات المؤثرة يمنحنها الفرص اللا متناهية للمشاركة بتاريخ الكويت وثقافتها واعلاء اسم البلاد عاليا في المحافل الدولية.

ونقل البيان عن رئيس مجلس ادارة المتحف ريتشارد د.كيندر انه اشار في طلبه للشيخة حصة الصباح بالانضمام الى مجلس الإدارة الى “العلاقة الازلية” التي تجمع المتحف بدار الاثار الاسلامية.

ووجه كيندر شكرا خاصا للشيخة حصة لدعمها الشخصي قائلا “نشكر دعمك الخاص لمتحف الفنون الجميلة في هيوستن لن يكون نجاحنا محققا دون تفانيكم المخلص”.

ونوه بالعلاقة الودية غير الرسمية بين المؤسستين التي امتدت عقودا من الزمن الى ان توجت عام 2012 بتوقيع اتفاقية إعارة طويلة الأمد بين الجانبين اذ افتتحت الكويت معرض (فنون من بلاد المسلمين.. مختارات من مجموعة آل صباح الآثارية) في 25 يناير 2013 التي تعرف الان بمعارض (آل صباح).

ونقل البيان ايضا عن مدير المتحف غاري تنتيرو قوله ان اتفاقية الاعارة لا تزال قائمة بمجموعة قطع متنقلة داخليا وخارجيا لضمان بقاء سريان المعرض.

ولفت تنتيرو الى ان “معارض آل صباح في معرض الفنون الجميلة محور لبرامج مكثفة ودراسات فردية مما جعل هيوستن مركزا جديدا لمعرض فنون من بلاد المسلمين”.

يذكر ان الشيخة حصة الصباح انضمت كذلك الى مجلس امناء متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك وكذلك إلى اللجنة الزائرة المؤسسة لقسم الهندسة المعمارية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومجلس مؤسسة (ALIPH).

ويقع متحف الفنون الجميلة في هيوستن في مدينة هيوستن بولاية تكساس الامريكية وهو واحد من أكبر المتاحف في الولايات المتحدة وتتواجد فيه أعمال يقارب عددها 64 الف عمل يعود تاريخ بعضها الى نحو 6 الاف سنة ويزور المتحف حوالي 25ر1 مليون سائح سنويا.

مقالات ذات صلة