انطلاق تمرين «الموج الأحمر 2» بمشاركة دول البحر الأحمر

انطلقت على شواطئ مدينة جدة السعودية، اليوم الأحد، أعمال التمرين البحري المختلط (الموج الأحمر 2) الذي ينفذه الأسطول البحري السعودي الغربي بمشاركة الدول المطلة على البحر الأحمر.

وقال قائد الأسطول الغربي قائد تمرين (الموج الأحمر 2) اللواء البحري الركن صقر الحربي في تصريح بثته وكالة الانباء السعودية إن التمرين تشارك فيه قوات بحرية من الأردن ومصر والسودان وجيبوتي واليمن والصومال بالاضافة إلى القوات الجوية الملكية السعودية وحرس الحدود السعودي.

وأضاف اللواء الحربي أن التمرين يستمر حتى الخميس المقبل ويستهدف توحيد وتعزيز الأمن البحري للدول المطلة على البحر الأحمر وحماية المياه الإقليمية وتعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات القتالية بين البلدان المشاركة.

من جانبه أكد مدير التمرين العميد البحري الركن عبدالرحيم الحربي أنه سيطبق خلال هذا التمرين جميع التدريبات العملية والنظرية التي تشكل جانبا تدريبيا مهما لجميع القوات المشاركة.

وقال العميد الحربي ان التمرين يشتمل على عدد من الفرضيات التي خطط لها مسبقا بشكل دقيق والتي تتوافق مع ما تمتلكه القوات المشاركة من قدرات قتالية ومنظومات بحرية متطورة تعزز من جاهزيتها القتالية.

وأعلنت وزارة الدفاع السعودية يوم الاربعاء الماضي الانضمام للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية.

وتغطي منطقة عمليات التحالف الدولي أمن الملاحة في مياه الخليج العربي ومضيقي هرمز وباب المندب وبحر عمان وذلك عقب تعرض سفنا تجارية دولية بالاضافة إلى ناقلتي نفط سعوديتين لهجمات تخريبية قرب المياة الاقليمية للامارات العربية المتحدة.

ويأتي تمرين (البحر الاحمر 2) بعد نسخته الاولى التي كانت في ديسمبر من العام الماضي.

مقالات ذات صلة