ساحل العاج تشيد بدور سمو الأمير في إحلال السلم والأمن الدوليين

ثمن الأمين العام بوزارة الخارجية في ساحل العاج داوودا دياباتي دور سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في احلال السلم والأمن الدوليين وجهوده في العمل على رأب الصدع الخليجي.

 

ونقل مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أفريقيا السفير حمد المشعان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس عن الامين العام دياباتي عقب لقائه والوفد المرافق بالعاصمة ياموسوكرو اشادته بالتزام الكويت الداعم للسلم والامن الدوليين لاسيما خلال عضويتها في مجلس الامن.

 

وقال دياباتي ان الكويت “دائما تكون في خانة السلام” في اشارة الى دورها الفعال تجاه ما تتعرض له دول الساحل الافريقي وبعض الدول الافريقية من ارهاب.

 

وأوضح السفير المشعان ان الزيارة تأتي في اطار تفعيل مذكرة المشاورات السياسية الموقعة بين البلدين في ابريل 2018 واستكمالا للزيارة التي قام بها رئيس ساحل العاج الحسن واتارا للكويت ولقائه سمو امير البلاد وتوقيعه عددا من الاتفاقيات من بينها مذكرة المشاورات السياسية بين البلدين.

 

واشار الى ان اللقاء الذي حضره سفير الكويت لدى غانا والمحال الى ساحل العاج محمد الخالدي أكد ضرورة فتح سفارات بين البلدين.

 

كما بحث اللقاء القضايا الدولية وسبل التنسيق بشأنها خاصة في الاجتماع المقبل لمنظمة التعاون الاسلامي واجتماع وزراء خارجية المنظمة المقرر عقده في النيجر في بداية العام المقبل.

 

وناقش اللقاء الاتفاقيات الاربع الموقعة بين البلدين وكيفية تفعيلها فضلا عن ضرورة تضافر الجهود بين الجانبين لتوقيع اتفاقيتين عالقتين تختص الاولى بتجنب الازدواج الضريبي وتختص الاخرى بالتعاون الاقتصادي والفني.

 

واستعرض اللقاء المشروعات الحيوية التي قام بها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هناك واخرها في عام 2018 حيث بلغ عددها سبعة مشاريع بقيمة اجمالية تقدر بنحو 40 مليون دينار كويتي.

 

ودعا السفير المشعان ساحل العاج الى دعم ترشح الكويت خلال المؤتمر ال27 لاتحاد البريد العالمي المزمع عقده في ساحل العاج عام 2020 للحصول على عضوية مجلس الاستثمار البريدي مشيرا الى طلب الامين العام داياباتي دعم الكويت للحصول على عضوية مجلس حقوق الانسان (2021 – 2023) وكذلك عضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

 

ونوه السفير المشعان بما لدى ساحل العاج من مجالات كثيرة للاستثمار من اهمها المجال الزراعي مشيرا الى دعوته تشكيل وفد من غرفة تجارة ساحل العاج لزيارة الكويت وتعريف المستثمر الكويتي بالفرص الاستثمارية الموجودة هناك.

 

وافاد بان المباحثات تناولت كذلك موضوع استقدام العمالة المنزلية من ساحل العاج “وضرورة ان يتم توقيع اتفاقية تنظم هذه العملية” داعيا الى ان يقوم وفد من البلد الصديق بزيارة الكويت ولقاء مع الهيئة العامة للقوى العاملة لتوقيع هذه الاتفاقية.

 

يذكر أن العلاقات بين البلدين بدأت عام 1992 ويعد السفير المشعان أول مسؤول من وزارة الخارجية الكويتية يزور ساحل العاج في اولى محطات جولته الافريقية الحالية والتي تشمل كذلك الغابون وغينيا الاستوائية.

مقالات ذات صلة