«الشريعان»: تشكيل فريق عمل تشريعي مهمته دراسة اقتراح قانون للجرائم الدولية

قال مسؤول كويتي اليوم الأربعاء ان للكويت دورا بارزا في عقد المؤتمرات والملتقيات الاقليمية والدولية وعقد الاتفاقيات الثنائية بين اللجان الوطنية في القانون الدولي الانساني على الصعيد العربي.

واضاف عضو اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي المستشار نواف الشريعان في ورشة على هامش اجتماعات الصليب والهلال الاحمرين بجنيف ان اللجنة الوطنية التي تاسست العام الماضي وضعت لنفسها لنفسها استراتيجية عمل حتى عام 2020.

واوضح الشريعان ان الاستراتيجية ترتكز على ثلاثة محاور أساسية أولها على الصعيد الوطني إذ تم تدريب مجموعات من المشاركين من جميع القطاعات الحكومية والقانونية المعنية بهدف إعداد كوادر متخصصة في مجال القانون الدولي الإنساني بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجامعة الدول العربية.

واكد انه تم تشكيل فريق عمل تشريعي مهمته دراسة اقتراح قانون للجرائم الدولية سيتم الانتهاء منه لعرضه عبر القنوات الرسمية على مجلس الأمة الحالي لإقراره وكذلك الأمر بالنسبة لقانون خاص بحماية الممتلكات الثقافية وقت النزاعات المسلحة وأيضا قانون لحماية الشارة وايضا مدى إمكانية الانضمام (للبروتوكول) الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 الصادر في عام 1999.

وقال الشريعان إنه “تم تشكيل فريق عمل تعليمي مهمته إدراج مادة القانون الدولي الإنساني في مراحل التعليم الأساسي والجامعي وفي المعاهد المتخصصة والكليات العسكرية”.

وأضاف ان اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني في الكويت وفقا لاستراتيجيتها تسعى لإبرام عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع اللجان الوطنية المماثلة مشيرا الى انه تم إبرام اتفافية ثناية مع اللجنة القطرية في نهاية أكتوبر 2019 “.

كما لفت الى “توقيع اتفاقية مع اللجنة المغربية في الأسبوع الثاني من شهر يناير 2020 كما أن الاتفاقية الثنائية مع اللجنة المصرية جاهزة للتوقيع”. وذكر ان “ثمة جهدا جديدا من نوعه بالتعاون مع اللجنة المغربية لسد أكبر فراغ قائم في القانون الدولي الإنساني متعلق بالحماية وقت النزاعات المسلحة غير الدولية”.

واضاف الشريعان ان “الاستراتيجية القائمة تهدف إلى التشاور مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجامعة الدول العربية لاستضافة الكويت للاجتماع العربي الإقليمي في نسخته القادمة في نهاية عام 2020 والذي سوف يتم من خلاله اعتماد خطة العمل الإقليمية 2020 – 2022.

وأشار الى الأنشطة التي تتضمن ايضا تعاونا على الصعيد الدولي فقد تم الاتفاق على عقد مؤتمر دولي في الكويت بشأن وثيقة (مونترو) للشركات العسكرية والأمنية الخاصة وذلك في يومي 15 و 16 مارس 2020.

مقالات ذات صلة