«كتاب أخضر» يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم أمس الثلاثاء عن اختيار الفيلم الأميركي «غرين بوك» (كتاب أخضر) للعرض في افتتاح دورته الأربعين التي تنطلق شهر نوفمبر.

الفيلم بطولة فيغو مورتنسين وماهرشالا علي وليندا كارديليني ومن إخراج بيتر فاريلي وهو أحد الأفلام المتنافسة على جوائز أوسكار التي تعلن مطلع العام القادم.

تدور أحداث الفيلم في ستينات القرن العشرين وقت استمرار التفرقة العنصرية في الولايات المتحدة حيث يتم تكليف سائق من أصل إيطالي له ميول عنصرية باصطحاب عازف بيانو أسود البشرة في جولة بولايات الجنوب الأميركي الأكثر تعصبا ضد الملونين.

وقال يوسف شريف رزق الله المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي «مخرج الفيلم بيتر فاريلي، والذي عُرف عالميا بتقديم أفلام كوميدية خفيفة بمشاركة شقيقه بوبي فاريلي، يظهر في (كتاب أخضر) بمستوى لم يظهر به من قبل، فيقدم فيلما بالغ الإتقان يطرح موضوعا مهما، دون أن يفقد خفة ظله وقدرته على الإمتاع من أول وحتى آخر لحظة في الفيلم».

وتقام الدورة الأربعون من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر.

وقال محمد حفظي رئيس المهرجان في بيان «سيعمل المهرجان على توفير كل الظروف الملائمة ليكون عرض (كتاب أخضر) ليلة الافتتاح في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية عرضا يليق بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وبأهمية الفيلم الذي وضعه أغلب النقاد العالميين ضمن الأفلام الأهم خلال العام الجاري».

وتعقد إدارة المهرجان مؤتمرا صحفيا الأسبوع القادم للكشف عن بقية تفاصيل الدورة القادمة.

مقالات ذات صلة