هيونداي تعلق إنتاج السيارات داخل كوريا الجنوبية جراء فيروس كورونا

أعلنت شركة هيونداي أكبر صانع سيارات في كوريا الجنوبية تعليق انتاج مصانعها الداخلية بسبب النقص في بعض القطع المصنعة في الصين جراء تفشي فيروس كورونا هناك.

وتعتمد الشركة على خطوط امداد ضيقة، وكانت قد تعرضت لاضطرابات في الانتاج بعد الزلزال الذي ضرب فوكوشيما في اليابان عام 2011 وتسبب بوقف انتاج مصنع الكترونيات يمد الشركة الكورية بشرائح كمبيوتر حيوية تستخدمها على نطاق واسع.

وقالت الشركة في بيان إن «هيونداي موتورز قررت تعليق العمل بخطوط انتاجها في كوريا» الجنوبية. وأضافت أن هذا التعليق قد يختلف بين مكان وآخر، لكن كل الانتاج داخل كوريا الجنوبية سيتوقف الإثنين. وتشغّل الشركة 20 مصنعا للسيارات في العالم بينها سبعة في كوريا الجنوبية، وقد باعت الشركة العملاقة العام الماضي 4,4 ملايين سيارة.

ويصل الانتاج داخل كوريا الجنوبية الى نحو 1,8 مليون سيارة أو 35 ألف سيارة في الأسبوع تقريباً. وعطّل تفشي فيروس كورونا تأمين أسلاك كهربائية لهيونداي تصنع في الصين. وقالت هيونداي «تراجع الشركة اجراءات عدة لتقليل تاثير تعطل عملياتها، بينها السعي لتأمين مزودين آخرين في مناطق أخرى».

وفي حال نجحت الشركة في ذلك من الممكن ان تستأنف انتاجها الأسبوع المقبل، وفق ما نقلت وكالة يونهاب الكورية الرسمية عن مسؤول في الشركة.

وأدى تفشي الفيروس المستجد الذي ظهر اولاً في مدينة ووهان قبل ان ينتشر في 20 بلدا الى وفاة 425 شخصا حتى الآن. وتسبب الفيروس بإغلاق مدن في الصين وووقف خطوط طيران عالمية رحلاتها الى الصين، ما أثار مخاوف من أضرار قد تلحق بثاني اقتصاد في العالم.

وجاءت خطوة هيونداي اليوم بعد أن كانت قد الغت ساعات العمل الإضافية خلال عطلة نهاية الاسبوع لانتاج سيارتها الرباعية الجديدة باليسايد. وشهدت الأسواق المالية اضطرابا في الأيام الأخيرة مع إعلان منظمة الصحة العالمية خطة طوارىء عالمية لاحتواء انتشار الفيروس، في وقت يبدي محللون خشيتهم من انعكاس ذلك على النمو العالمي.

مقالات ذات صلة