«الطيران المدني»: إيقاف الرحلات الجوية القادمة والمغادرة من 8 دول

أكد المتحدث الرسمي لـ “الطيران المدني” م. سعد العتيبي ان الادارة العامة اتخذت كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كارونا الجديد، مشيرا الى ان «الطيران المدني» قامت بتشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود وعضوية الادارات المعنية لمتابعة كل الإجراءات الاحترازية في مطار الكويت الدولي.

 

وأضاف م.العتيبي أن الدول التي تم إيقاف التشغيل عنها هي 8 دول وهي كل من الصين وكوريا الجنوبية وسنغافورة واليابان وتايلند وإيطاليا والعراق وايران سواء كانت رحلات مباشرة او ترانزيت من تلك الدول بعد اعلان الإصابة بفيروس كورونا، حيث كانت البداية الإعلان عن إيقاف الرحلات من والى الصين ومن ثم تدريجيا حيث تم رصد جميع المناطق المشتبه بها.

وأشار الى ان هناك فرق عمل في إدارة الطيران المدني تعمل على مدار الساعة ترصد كل الحالات وكل التطورات في العالم من خلال رصد أي ظهور او انتشار لمرض فيروس كورونا، وتعلن عنها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة، مشيرا الى ان وفدا من منظمة الصحة العالمية زار الكويت مؤخرا وأشاد بإجراءات الكويت في مواجهة فيروس كورونا.

 

ولفت الى ان هناك لجنة عليا مشكلة من قبل مجلس الوزراء فيها كل الجهات المعنية داخل الدولة سواء وزارة الصحة او إدارة الطيران المدني او وزارة الخارجية، مؤكدا ان هناك تواصلا مع منظمة الطيران المدني الدولية (الايكاو) لرصد التطورات وتداعيات هذا المرض على صناعة الطيران كونه وباء عالميا والمتابعة على مستوى الكويت او مستوى الإقليم الخليجي، وهناك تواصل مع كل الدول في المنطقة لاتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية.

 

وبين ان إدارة الطيران المدني تقوم بالتنسيق مع وزارة الخارجية وسفاراتنا في الخارج للتنسيق مع مواطنينا ممن يرغب في الإجلاء والعودة من الدول التي تم إيقاف التشغيل بها بدءا من ايران وكذلك من إيطاليا وتايلند وغيرها من الدول التي تم إيقاف التشغيل بها، حيث تم رصد طلبات من يرغب في العودة من المواطنين الى الكويت بالتنسيق مع وزارة الخارجية والطيران المدني وشركة الخطوط الجوية الكويتية ووزارة الصحة لعودة هؤلاء المواطنين.

 

وأضاف ان الكويت تعاملت باحترافية كبيرة فيما يتعلق بموضوع الحجر الصحي، حيث تم التعامل مع المواطنين الراغبين في العودة بإجراءات احترازية طارئة وكان هناك بعض الامتناع في البداية ولكن تم تفهم الامر وتم تعاون المواطنين، وهنا نشيد بتعاون جميع المسافرين في مطار الكويت الدولي لخضوعهم لهذه الاجراءات، مؤكدا انه تم اتخاذ تلك الإجراءات الاحترازية حماية لهم في الدرجة الأولى وحماية للدولة وللمقيمين وهناك تفهم وتعاون من قبل المواطنين لمثل تلك الإجراءات.

 

وأشار الى ان هناك فحصا دقيقا لكل المناطق التي اعلن عنها وجود فيروس كورونا بها وهي المناطق شديدة الخطورة وكذلك هناك فحص اقل دقة للمناطق التي لا يوجد بها انتشار للفيروس كورونا، لافتا الى ان وزارة الصحة مشكورة هي المعنية بدرجات الفحص، ومن يخضع للفحص ويظهر عليه أي اعراض وحالته شديدة الخطورة يتم وضعه بالحجر الصحي لمدة أسبوعين، ومن يظهر انه لا يحمل أي اعراض للفيروس يتم وضعه في الحجر المنزلي وهي تخضع هذه الإجراءات كلها الى تقييم وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة