«الصحة»: لم نرخص لأي جهة لبيع أجهزة فحص فيروس كورونا

حذرت وزارة الصحة الكويتية من عمليات الاحتيال والغش التي بدأت تظهر حاليا مستغلة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) مؤكدة أنها لم ترخص لأي شركة محلية أو صيدلية تداول وبيع أجهزة اختبار فحص الفيروس في السوق المحلي.

 

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في الوزارة الدكتور عبدالله البدر في تصريح صحفي اليوم الأربعاء إن وزارة الصحة تعتبر الجهة الوحيدة في الدولة التي تقوم بإجراء الفحوصات اللازمة وتحت اشراف طاقم طبي متخصص.

 

وأضاف البدر أن الوزارة تتابع باستمرار بالتنسيق مع وزارات الصحة في دول مجلس التعاون المنتجات المعنية باختبارات فحص فيروس كورونا المستجد وهناك تنسيق بين دول الخليج في اعتماد الأجهزة واللقاحات إن وجدت لافتا الى أن هناك العديد من أجهزة الفحص التي لم تعتمد من الوزارة بسبب عدم دقة نتائجها أو لارتفاع أسعارها.

 

وكشف عن ضبط وافد يقوم ببيع أجهزة اختبارات غير معتمدة أو مرخصة لفيروس كورونا المستجد بأسعار مبالغ فيها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مما يعد مخالفة لقانون 28 لسنة 1996 في شأن تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية.

 

 

 

وقال إن إحدى لجان التفتيش التابعة لإدارة تفتيش الأدوية في الوزارة رصدت إعلانا تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي يعرض منتجا طبيا غير مرخص وغير معتمد لإجراء اختبار فيروس كورونا مما يعد مخالفة لقانون رقم 38 لسنة 2002 بشأن الإعلان عن المواد المتعلقة بالصحة.

وأشار البدر إلى أنه على الفور قامت الإدارة بالتنسيق مع إدارة المباحث في وزارة الداخلية بضبط صاحب الإعلان وإحالة الملف إلى النيابة العامة.

ودعا المواطنين والمقيمين الى الإبلاغ عن أي اعلان في مواقع التواصل الاجتماعي أو غيره يعرض أجهزة فحص فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة