وكيل الصحة يؤكد جاهزية الجهات المعنية باستقبال المواطنين العائدين من الخارج

أكد وكيل وزارة الصحة الكويتية الدكتور مصطفى رضا اليوم الثلاثاء جاهزية الجهات الحكومية المعنية باستقبال المواطنين العائدين الى الكويت من الدول المشمولة في خطة الاجلاء وفقا للمعايير الصحية الدولية.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها الدكتور رضا خلال مؤتمر صحفي عقد في قصر السيف اليوم الثلاثاء بعد انتهاء اجتماع (لجنة العودة) المشكلة لمتابعة الخطط المعنية بعمليات إعادة المواطنين الكويتيين إلى البلاد والعالقين نتيجة تداعيات تفشي وباء فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) حول العالم.

 

وقال الدكتور رضا انه سيتم استقبال المواطنين العائدين في المقار الصحية المجهزة بمطار الكويت فور نزولهم من الطائرة وستقوم الكوادر الطبية بإجراء فحص الكاشف المخبري لفيروس كورونا لهم ومن ثم فرزهم.

 

وأوضح انه سيتم نقلهم الى المحاجر الصحية المؤسسية في حال كانت النتائج سلبية او الى المستشفى المخصص لتلقي العلاج في حال كانت النتائج إيجابية.

 

وردا على سؤال موقف (الصحة) من مواطنين أسفرت الفحوصات التي أجريت لهم خارج البلاد عن نتائج سلبية قال الدكتور رضا ان الوزارة قررت بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية المعنية اعتماد نتيجة فحص الكواشف المخبرية لوزارة الصحة الكويتية فقط التي تتم في المقار الصحية فور وصول المواطن الى مطار الكويت.

 

وأضاف انه “يجب ان يعرف الجميع انه في حال اكتشاف إصابة أي مواطن بفيروس كورونا فلن يتم السماح له بالسفر من تلك الدولة الا بعد تلقيه العلاج وذلك حسب القوانين الدولية”. وذكر رضا ان مجلس الوزراء قام منذ اللحظة الأولى لظهور فيروس كورونا بتشكيل فريق حكومي لمواجهة الفيروس ووضع خطة متكاملة لاستقبال المواطنين العائدين من البلدان كافة حسب المعايير الدولية.

 

وأشار الى الجهات المشاركة بهذا الفريق وهي وزارات الصحة والخارجية والداخلية والمالية والإدارة العامة للطيران المدني وشركة الخطوط الجوية الكويتية.

 

وأوضح ان (الصحة) تقوم حاليا بالتنسيق مع وزارة الخارجية والإدارة العامة للطيران المدني وشركة الخطوط الجوية الكويتية لاستلام كشوفات بيانات المواطنين الذين تم جدولة رحلاتهم الجوية للفترة من 25 مارس الحالي الى 29 من الشهر ذاته.

 

 

 

وذكر انه تم الاتفاق مع وزارة المالية المكلفة من قبل مجلس الوزراء بتوفير المحاجر الصحية المؤسسية بشكل كاف لاستقبال هؤلاء العائدين.

 

 

وأشار الى قيام (الصحة) بالتعاون مع الإدارة العامة للطيران المدني وشركة الخطوط الجوية الكويتية بإنشاء مقار استقبال العائدين في مطار الكويت فور نزولهم من الطائرة مجهزة بالكوادر الفنية العاملة بالوزارة من أطباء وفنيين ومسجلي بيانات.

وقال انه تم التأكيد على ضرورة تسجيل كل البيانات للقادمين من هذه الدول قبل وصولهم الى الكويت والتدقيق عليها واستكمالها وذلك لمتابعة حالتهم.

 

وأضاف بعد الانتهاء من فترة الحجر الصحي المؤسسي المحددة مدتها بعدد 14 يوما سيتم اجراء فحص نهائي للعائدين قبل خروجهم من المحاجر الصحية للتأكد من سلامتهم.

 

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح اعلن في وقت سابق انطلاق المرحلة الأولى من الخطة الآنية لإجلاء المواطنين الكويتيين العالقين في الخارج نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد يوم غد الأربعاء

مقالات ذات صلة