وزيرة الشؤون تفقدت مقار إيواء مخالفي قانون الإقامة من الجالية الفلبينية

قامت وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل الخميس بزيارة تفقدية إلى مقار إيواء مخالفي قانون الإقامة من الجالية الفلبينية.

ووفقا لبيان صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الامني بوزارة الداخلية فقد رافق الوزيرة العقيل خلال الزيارة التي استهدفت الاطلاع على الإجراءات الأمنية والصحية المتخذة في تلك المقار وكيل (الداخلية) الفريق عصام النهام وعدد من القيادات الأمنية.

وأوضح أن الزيارة جاءت بغية التأكد من مدى جهوزية مقار الإيواء لاستقبال النزلاء وتواجد الفرق الأمنية والطبية والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأفاد أنه تم الوقوف على مدى توفر المستلزمات الصحية اللازمة والعيادات الطبية والأطعمة والمشروبات المجانية لتوفير سبل الحياة الكريمة لهم مع تخصيص أماكن لحفظ الأمتعة الشخصية بطريقة آمنة.

يذكر أن الوزير الصالح أصدر في 30 مارس الماضي قرارا يقضي بالسماح لمخالفي قانون الإقامة بمغادرة البلاد دون دفع أي غرامات مالية مترتبة عليهم وكذلك دون تحمل تكاليف السفر وتذاكر الطيران بالإضافة إلى إمكانية عودتهم للبلاد مرة أخرى وذلك في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والإجراءات التي تتخذها الوزارة لمكافحة انتشار فيروس كورونا وبسبب تراكم الغرامات المالية المترتبة على المخالفين لقانون الإقامة.

ووفقا للقرار الوزاري يتحتم على الأشخاص الذين يبدون رغبتهم في منحهم إقامة بالبلاد واستعدادا لدفع الغرامة المقررة دون إحالتهم إلى جهات التحقيق استيفاء قيمة الغرامة منهم ثم تسوية أوضاعهم متى توافرت فيهم الشروط المقررة للاقامة ويشمل ذلك الشرائح التالية وهي (زوجة المواطن الكويتي ووالدا المواطنة الكويتية أو المواطن الكويتي من الأجانب وأبناء وأزواج المواطنات الكويتيات من الأجانب والمرأة الأجنبية أرملة أو مطلقة الكويتي والتي لديها أبناء في حضانتها والعمالة المنزلية والأجانب المخالفين لقانون إقامة الأجانب والموجودين في البلاد اعتبارا من تاريخ الأول من مارس الجاري).

وقامت وزارة الداخلية بتجهيز أماكن لإيواء المخالفين بعد إنهاء إجراءاتهم حتى موعد سفرهم ومغادرة البلاد مزودة بوسائل الحياة الكريمة ووجبات غذائية ومشروبات مجانية.

مقالات ذات صلة