الصحة اللبنانية تشكر الكويت لمساهمتها في فحوص «كورونا»

أعرب وزير الصحة اللبناني حمد حسن اليوم الأربعاء عن شكره لدولة الكويت لمساهمتها في رفع فحص (بي.سي.ار) لمواجهة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) في البلاد الى الفي فحص يوميا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لحسن بحضور ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة ايمان الشنقيطي عقب لقائهما الرئيس اللبناني ميشال عون.

وقال حسن انه عرض على الرئيس عون قائمة الدول التي تقدم الدعم للبنان والوزارة ضمن الحملة القائمة لرفع فحوصات (بي.سي.ار) وخاصة دولة الكويت الشقيقة التي ساهمت في رفع الفحص الى الفي فحص يوميا.

وأضاف «امامنا 15 يوما حتى ال10 من الشهر المقبل لرفع عدد الفحوصات المخبرية للوصول الى المعدل الدولي العام والبالغ 15 الف فحص لكل مليون نسمة».

وحذر حسن من «الانخداع بالارقام فالوصول الى صفر اصابة بالامس ليس معطى يمكن اتخاذ قرارات بناء عليه» مؤكدا ضرورة انتظار دفعات اللبنانيين القادمين من الخارج.

بدورها أعربت الشنقيطي عن الشكر لدولة الكويت لمساهمتها السخية لمنظمة الصحة ما سمح لنا بتوفير القدرة على اجراء 100 الف فحص مخبري ما سيرفع قدرة المسح العددي لنصل الى معدل ال15 الف فحص لكل مليون مواطن وسيسمح لنا بالتالي في اتخاذ الاجراءات المناسبة خلال الاسبوعين المقبلين.» وردا على سؤال عن اخر ما تم التوصل اليه من محاولات طبية لمكافحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) قالت النشقيطي «هناك كلام كثير عن الادوية واللقاحات ضد كورونا وحتى الان لا نملك اي معطيات مثبتة حولها» مؤكدة دخول لبنان في التجارب السريرية العالمية القائمة ضمن حملة التجارب للأدوية التي يتم اختبارها.

واعتبرت ان اي تخفيف حالي بطريقة غير مدروسة للإجراءات يمكن ان يقلب الامور ضدنا مشددة على انه اذا كان هناك من قرار لرفع الاجراءات فيجب ان يتم بطريقة مدروسة وتدريجية.

وكان لبنان الذي سجل اليوم 682 حالة إصابة بالفيروس و22 حالة وفاة قد اعلن تمديد التعبئة العامة حتى ال26 من الشهر الجاري حيث يستمر فيها اقفال مطار رفيق الحريري الدولي والمعابر البرية والبحرية كما يتم فرض حظر التجول من الثامنة مساء كل يوم حتى الخامسة من صباح اليوم التالي بالتوقيت المحلي.

مقالات ذات صلة