«الكندري» يسأل «الجبري» عن القسائم الزراعية

وجه النائب عبد الله الكندري سؤالًا إلى وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري قال في مقدمته:

 

(نص السؤال)

أثناء التصدي للأزمة العالمية التي يمر فيها دول العالم لأزمة فايروس كورونا ومنها الكويت، تبين بأن خلال تلك العقود لم تقوم الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بالدور المنوط فيها وهو العمل على توفير الأمن الغذائي للدولة، بالرغم من كثرة التصريحات من قبل المسؤولين بالخطط والوعود الحكومية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغذاء.

 

ولما كانت الدولة والمتمثلة فيها الهيئة العامة للزراعة تقوم بتوزيع المزارع (مشروع الأمن الغذائي) خلال السنوات الماضية لم تكن كافية لتوفير الأمن الغذائي.

 

وتطبيقاً لمبدأ الشفافية وبعد الطلب المقدم من الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية للمجلس البلدي 20/4/2020 بتخصيص موقع بمنطقة الصليبية لاستغلاله لنشاط (الزراعة العضوية والاستزراع السمكي والربيان – الزراعة النباتية الإنتاجية) مما أثار الكثير من التساؤلات عن دور الهيئة خلال السنوات السابقة حول توفير الأمن الغذائي

 

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

 

1- ما عدد القسائم الزراعية التي تم توزيعها منذ عام 2010 حتى يومنا هذا؟ مع تبيان مساحة كل قسيمة تم تخصيصها؟.

 

2- ما هي إنتاجية هذه القسائم الزراعية التي تم تخصيصها منذ عام 2010 حتى يومنا هذا؟ مع تزويدي بالكميات التي تم تزويد المنتجات الزراعية للسوق المحلي؟

 

3- ما هي اجمالي التوسعات الزراعية التي تم إعطائها لأصحاب القسائم الزراعية منذ عام 2010 حتى تاريخ هذا الكتاب؟ مع تزويدي بكشف من تم الموافقة بالتوسعة له؟

 

4- هل تم تقييم الجدوى الاقتصادية المتعلقة بالأمن الغذائي لتلك الفترة؟ يرجى تزويدي بنسخة من هذا التقدير في حالة وجوده؟

 

5- ما هي عدد المزارع والجواخير التي تم سحبها منذ عام 2010 حتى تاريخ 1/1/2020؟ مع تزويدي بكشف بذلك؟ مع تزويدي كذلك بكشف بالأسماء التي تم تخصيص تلك المزارع والجواخير؟

مقالات ذات صلة