«الطاقة الذرية» تطلع على الطب النووي وتطبيقات المواد المشعة والتقنيات النووية النفطية في الكويت

ذكر المفوض التنفيذي للتعاون الدولي وضابط الاتصال الوطني الكويتي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور المهندس نادر العوضي اليوم السبت ان فريقا اعلاميا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور البلاد الاسبوع المقبل للاطلاع على المشاريع العلمية المشتركة مع الوكالة.

وقال العوضي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش ختام اجتماع مراجعة المشاريع مع خبراء الوكالة انه تم الاتفاق على زيارة الفريق الاعلامي للاطلاع عن كثب على المشاريع المشتركة لمدة خمسة ايام.

 

وأوضح العوضي ان ذلك يأتي في اطار برنامج التعاون التقني، مشيرا الى ان نسبة الانجاز العالية في المشاريع القائمة لاقت استحسان خبراء الوكالة وثناءهم.

وأشار إلى أن الفريق سيقوم بالاطلاع على مشاريع ادارة الموارد المائية والبيئة البحرية ومشروع الطب النووي الخاص بتقنيات التصوير التشخيصي والعلاجي والتطبيقات من المواد المشعة ومشروع تطبيق التقنيات النووية بمجال النفط بالاضافة الى مشروع تطبيقات وتقنيات النظائر في الاغذية والزراعة.

وأكد ان الكويت تواصل تعاونها المثمر في تعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مختلف المجالات، مشيرا الى ان هذا التعاون يلعب دورا مركزيا في الحفاظ على علاقات قوية مع الوكالة على مختلف الاصعدة.

وذكر انه تم التقدم للوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت سابق بعدة مقترحات لاستضافة مراكز اقليمية في الكويت كمركز قياس الجرعات الاشعاعية القياسية الثانوية المقدم من قبل ادارة الحماية من الاشعاع بوزارة الصحة ومركز الطب النووي والفيزياء الطبية المقدم من قبل مركز الكويت لمكافحة السرطان اضافة الى مركز النظائر الهيدرولوجية المقدم من قبل معهد الكويت للابحاث العلمية.

مقالات ذات صلة