“فن النسيج” في مناهج التربية للعام الدراسي المقبل

أعلنت جمعية السدو التعاونية الحرفية الكويتية عن اعتماد وزارة التربية مادة فن النسيج في مناهج قسم التربية الفنية اعتبارا من الفصل الثاني للعام الدراسي الحالي 2018 – 2019.

وقالت الراعية والرئيسة الفخرية للجمعية الشيخة ألطاف سالم العلي الصباح لـ(كونا) أن التعاون والتواصل بين جمعية السدو ووزارة التربية قديم وممتد منذ ثمانينات القرن الماضي وانتهاء بالتعاون الذي تم حصد ثماره اليوم بعد تدريب عدد كبير من معلمات التربية الفنية استعدادا لنقل هذه المهارات الثقافية للأجيال القادمة وادراج فن النسيج في المناهج الفنية الدراسية لدولة الكويت صونا للهوية والذاكرة الوطنية.

وأضافت الشيخة ألطاف ان مبادرة “حكايات النسيج” التفاعلية التعليمية التي أعدتها جمعية السدو وأقيمت كمعرض في نوفمبر 2016 في حديقة الشهيد وشارك بها عدد من معلمي وزارة التربية تحت مظلة مهرجان القرين الثقافي كان لها الدور المحفز في دفع اعتماد فن النسيج ضمن منهج وزارة التربية.

وأكدت ان جمعية السدو متمثلة بجهود أعضاءها ورئيس مجلس إدارتها الشيخة بيبي الصباح تهدف إلى المحافظة على فن الحياكة التقليدية ونشر الوعي به وسعي الجمعية إلى الاهتمام بالموروث اليدوي الحرفي الخاص بالنسيج كجزء من التراث الثقافي الحي وتأكيد أهميته كهوية وطنية انطلاقا من دورها كمنصة ثقافية وتعليمية ومن خلال عدة برامج فنية على مدى السنوات الماضية.

وأشارت الشيخة ألطاف إلى أن أهمية فن النسيج تنبع من كونه فنا من الفنون الحية المتوارثة التي لا تموت وهو من أقدم الحرف والفنون التي مارسها الإنسان منذ وجوده في هذه الدنيا سعيا منه لتوفير حاجته للمسكن والملبس مضيفة أن النسيج لا يقتصر على المنسوجات المادية بل هي كلمة دلالية باتت تحمل رمزية ومعنى للترابط والانسجام وتمثل تعايش الأطياف والأفراد مع بعضهم البعض.

وفي السياق ذاته قالت الموجه الفني العام للتربية الفنية حصة المطوع في تصريح مماثل ل(كونا) أن وزارة التربية قامت بتأصيل قيمة المشاركة المجتمعية مع مؤسسات الدولة المدنية ومنها جمعية السدو حيث تم الاتفاق على تعاون مشترك أثمر عن ادخال فن من فنون الكويت التراثية ألا وهو النسيج في مناهج المرحلة المتوسطة وتحديدا الصف الثامن.

وأضافت المطوع أن جمعية السدو قامت بإعداد ورش عمل ودورات فنية للهيئة التعليمية لمادة التربية الفنية لتدريبهم على مادة النسيج من خلال الاستعانة بمدربين من دول عربية وأجنبية حيث تم التنسيق والتعاون بين الجمعية والوزارة لترشيح المعلمات من جميع المناطق التعليمية للاستفادة من الورش المكثفة.

من جانبها قالت عضو جمعية السدو والمنسقة العامة مع وزارة التربية حنان الكاظمي أن عدد طلبة الصف الثامن المستفيدين من منهج فن النسيج حسب احصائيات وزارة التربية للعام الدراسي 2018-2019 سيكون بإجمالي (30959) طالب وطالبة في جميع المناطق التعليمية.

مقالات ذات صلة