وكيل الصحة المساعد: الأدوية الموسعة للشعب الهوائية آمنة وفعالة عند الاستخدام الصحيح

أكد الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة الدكتور عبدالله البدر اليوم الأحد إن أدوية ال(بريانكي و فينتولين) هي أدوية موسعة للشعب الهوائية ومتوفرة على هيئة بخاخ وشراب وحبوب وهي آمنة وفعالة عند الاستخدام الصحيح.

وقال البدر في تصريح صحفي على اثر ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا بشأن أدوية الربو أن هناك شريحة كبيرة من المرضى ليس باستطاعتهم استخدام البخاخات والكمامات لذا يستوجب عليهم استخدام تلك الأدوية عن طريق الفم كالشراب والحبوب موضحا ان طرق العلاج الدوائي تختلف من طبيب لآخر ومن مستشفى لآخر.

وأشار الى ان التقرير الصادر عن اجتماع فريق عمل التيقظ والسلامة الدوائية لمراقبة سلامة المستحضرات الصيدلانية والمستلزمات الطبية المتداولة في الكويت الذي عقد اليوم اكد أن ادوية الربو (بريانكي و فينتولين) ما زالت مسجلة ومتداولة محليا وإقليميا وعالميا ولا توجد أي محاذير عالمية على استخدامها.

وبين أنه لم يتم استلام أي بلاغات عن أعراض عكسية أو آثار جانبية أو تفاعلات دوائية تتعلق باستخدامها كما لم يتم استلام أي بلاغات متعلقة بعدم فعاليتها من أي جهة محلية أو إقليمية أو عالمية.

وأوضح البدر ان المادة الأولى من التعميم رقم (108) لسنة 2018 الصادر من وكيل وزارة الصحة بشأن تنظيم إجراءات السحب والتعليق والإلغاء للأدوية والمستحضرات الصيدلانية نصت على أن إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية هي الجهة المعنية بسحب وتعليق وإلغاء تسجيل أي مستحضر دوائي في الكويت وعليه فإن الإجراء الصحيح في مثل هذه الحالات هو إبلاغ جهة الاختصاص ادارة تسجيل ومراقبة الادوية الطبية عن وجود أي مشاكل تتعلق بسلامة وأمان وفعالية وجودة المستحضرات الصيدلانية.

وناشدت إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية ولجنة التيقظ الدوائي جميع المواطنين والمقيمين بعدم الالتفات إلى الإشاعات التي يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

مقالات ذات صلة