الإطفاء: إلزام الجهات الحكومية باستخراج رخص إطفاء لسلامة مبانيها

أعلنت الادارة العامة للاطفاء الكويتية أنها خاطبت جميع الجهات الحكومية لالزامها بضرورة استخراج رخص إطفاء لضمان سلامة مبانيها وذلك حفاظا على أرواح موظفيها ومراجعيها بحيث تكون تلك المباني خاضعة لاشتراطات الوقاية في (الاطفاء).

وقال المدير العام للادارة الفريق خالد المكراد خلال المؤتمر الصحفي الذي اقامته (الاطفاء) اليوم الاثنين نثمن دور رئاسة الحرس الوطني في التجاوب السريع مع هذه المخاطبات حيث قدموا المخططات لمبانيهم ليتسنى استخراج رخص اطفاء لها.

وأضاف المكراد أن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أكد ان (الاطفاء) تحظى بدعم حكومي “وبالتالي هذا الدعم يلزم الجهات الحكومية لاصدار رخص اطفاء للتأكد من سلامة مبانيها والتزامها باشتراطات السلامة والوقاية”.

وعن ضباط الإطفاء أوضح أن الادارة بصدد ترقية ستة عمداء و70 عقيدا و72 مقدما و74 رائدا و432 من ضباط الصف والافراد قريبا لافتا في الوقت ذاته الى أن الادارة استقبلت طلبات 2029 متقدما للانخراط في سلك الاطفاء في حين أن العدد المطلوب هو 320 متقدما.

وبين أن المقبولين سيتم الاعلان عنهم وفق قرعة علنية لتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة في عملية القبول وتطبيق القانون على الجميع دون وجود اي استثناءات لاسيما وأن الطول والوزن يتم إلكترونيا ولا يتدخل فيه العنصر البشري.

وأشار إلى أن مجلس الخدمة المدنية وافق على تطبيق قانون مساواة رجال الاطفاء بالمؤسسات العسكرية الأخرى بدءا من الميزانية الجديدة في أبريل المقبل بحيث يحصل رجل الاطفاء على المزايا التي يحصل عليها رجال الشرطة في ما يتعلق بالاجازات والمزايا المالية بحيث يكون رجل الشرطة والاطفاء متساويان في تلك المزايا والحقوق.

وحول اللغط في تعديل المادة (32) من النظام الوظيفي لرجال الاطفاء بخصوص ضباط الصف واشتراط حصول على الدبلوم بين أن النص المعدل جاء تماشيا مع سياسة الادارة تجاه الترقيات وتعبيرا عن الواقع الوظيفي لرجال الاطفاء ومحققا لامالهم وطموحاتهم.

ودعا ضباط الصف ممن تم تعيينهم بشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أن يحذوا حذو من حصل على شهادة الثانوية العامة اثناء الخدمة وأن يحصلوا على الدبلوم أسوة بمن سبقهم كي تتم ترقيتهم وذلك تحفيزا لهم لاجل التحصيل العلمي مما يساعدهم في تقلد الوظائف الاشرافية.

وأعلن في سياق متصل عن اقامة دورة تدريبية لضباط الصف ممن أمضوا في الخدمة 15 عاما والحاصلين على شهادة اتمام المرحلة الثانوية أو ما يعادلها لاجل ترقيتهم الى رتبة ملازم اطفاء وذلك تطبيقا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 4/2009 وفق الشروط المحددة به.

وحول اعتصام نقابة الاطفاء وتقديمها مطالبات لرجال الاطفاء أكد أن أبواب الإدارة مفتوحة للجميع مشددا في الوقت ذاته أن مصلحة البلد في هذا الشأن هي الاهم أولا وأخيرا”.

وفيما يخص مشاريع اإدارة المستقبلية أشار الى أن (الاطفاء) بصدد ادخال زوارق وحوامات بحرية ودراجات بخارية ودراجات آلية الى الخدمة قريبا.

وأضاف أن الإدارة تعمل أيضا على اصدار تشريع بإنشاء اتحاد رياضي لها حيث أوشكت على الانتهاء منه واصداره موضحا أنها بانتظار قيام البلدية بتخصيص قطعة أرض لاقامة نادي لرجال الاطفاء عليها أسوة بالمؤسسات العسكرية.

من جانبه قال نائب المدير العام لشؤون قطاع الوقاي في (الإطفاء) اللواء خالد عبدالله خلال المؤتمر أن تراخيص قطاع الوقاية تشمل جميع المنشآت عدا السكن الخاص.

وأضاف عبدالله أن القطاع بدأ بمخاطبة الجهات الحكومية لاستخراج رخص وقاية اطفاء لضمان سلامة تلك المنشآت من اي حرائق لا قدر الله.

 

مقالات ذات صلة