الكويت تخفض رسوم تسجيل براءات الاختراع 50%

أصدرت وزارة التجارة والصناعة القرار رقم 662 لسنة 2018 لتخفيض تسجيل براءات الاختراع 50% لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ وذلك ضمن استراتيجية الوزارة الهادفة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما يساهم في خلق فرص العمل الحر أمام الشباب الكويتي.

ويشمل القرار أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة المسجلة لدى السجل الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخاضعة للقانون رقم 98 لسنة 2013.

وتضمن القرار جدولاً مفصلاً لرسوم براءات الاختراع وفقاً لمعاهدة التعاون، حيث تحددت رسوم طلب براءات الاختراع للأفراد بـ140 ديناراً كويتياً، و280 ديناراً للشركات، إلى جانب 175 ديناراً كرسم منح ونشر البراءة للأفراد، و350 ديناراً للشركات.

وترتفع الرسوم السنوية على براءة الاختراع تصاعدياً بقيمة 5 دنانير للأفراد، و10 دنانير للشركات، وذلك من السنة الثانية إلى السنة العشرين.

وحسب القرار فإن رسوم براءة الاختراع للأفراد تبدأ بـ140 ديناراً في السنة الثانية لتصل في السنة العشرين إلى 230 ديناراً، فيما تبدأ للشركات بـ280 ديناراً في السنة الثانية لتصل إلى 460 ديناراً في السنة العشرين.

يشار إلى أن القرار يعمد لتوفير الخدمات، وتسهيل إجراءات العمل التجاري، مع تهيئة بيئة الأعمال التجارية في الكويت، بما يساهم في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتنويع هيكل الاقتصاد وتوسيع دور القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة