رفع طن مخلفات من ساحل الشويخ الشمالي في اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ

قال مسؤول المشاريع البيئية في فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة البيئية التطوعية محمود أشكناني اليوم الاثنين، إن الفريق قام بتنظيف ساحل الشويخ الشمالي ورفع أكثر من طن من المخلفات المتنوعة منها 700 كيلو مواد بلاستيكية، بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعة والشركة الكويتية لنفط الخليج وأكثر من 50 متطوعًا.

وأضاف «أشكناني» في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية كونا، أن الفريق شارك بهذا النشاط البيئي بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ، وهي مبادرة تم تحديدها من قبل الأمم المتحدة؛ لتنظيف المناطق الساحلية والبحرية لزيادة التوعية البيئية بأهمية المناطق الساحلية مع تسليط الضوء على تهديد النفايات خصوصًا البلاستيكية على النظم البيئية البحرية والحياة الفطرية.

وأوضح أن الفريق اختار ساحل الشويخ الشمالي موقعًا للتنظيف في هذه المناسبة، إذ أنه يعتبر نقطة لتجمع النفايات البحرية بسبب حركة الأمواج والرياح الشمالية ونظرًا لأهمية الموقع للحياة الفطرية والطيور المهاجرة.

وأكد استمرار الفريق في تنظيف شواطىء الكويت الشمالية والجنوبية ومراقبتها بصفة دورية، مبينًا أنه يستقبل البلاغات بشكل مباشر لرفع المخلفات عن السواحل بالتعاون مع المؤسسات المعنية في الدولة وغيرها من الجهات والمتطوعين.

وأعرب عن أمله في تطوير الحملات التي تسعى لتنظيف الشواطئ عبر تجهيز آليات خاصة للتنظيف، مشيرًا إلى أن الكثير من المخلفات ضارة كالمواد البلاستيكية التي تؤدي إلى وفاة الكثير من الكائنات ومنها الطيور.

وأفاد بأن الفريق يستعين أحيانًا بالشركات المتخصصة لتنظيف بعض الشواطئ لصعوبة دخول المتطوعين فيها ولخطورتها كما أن الفريق يتدخل في المناطق الخاصة أوالمغلقة التابعة لمؤسسات الدولة لإبقاء البيئة البحرية نظيفة.

ولفت إلى أن معدل المخلفات التي يرفعها الفريق من شواطئ البلاد أسبوعيًا تصل إلى 10 أطنان من المخلفات، مبينًا أن الفريق مع بداية شهر نوفمبر يبدأ في حملات تنظيف الشواطئ العامة بالتعاون مع المدارس أو جمعيات النفع العام أو المتطوعين.

وأكد أن الفريق مستمر في حماية وتأهيل البيئة البحرية والساحلية طوال العام وتشاركه العديد من الجهات الحكومية والأهلية وله شراكات دولية مميزة أبرزها التعاون البيئي مع برنامج الامم المتحدة للبيئة تحت شعار (بحار نظيفة) وهي مبادرة رائدة تتوافق مع أهداف واستراتيجية العمل لفريق الغوص.

مقالات ذات صلة