وزير الصحة: لم نكتشف سلالات جديدة لفيروس كورونا حتى الآن في الكويت

أكد وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح عدم اكتشاف أي سلالات جديدة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) حتى الآن في دولة الكويت.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الشيخ باسل الصباح للصحفيين اليوم الخميس عقب تدشين حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في قاعة التطعيمات رقم (5) في أرض المعارض الدولية بمشرف بحضور سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح وعدد من المسؤولين.

وقال الشيخ باسل الصباح إن الأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام عن سلالات جديدة لم تصلنا من الجهات الرسمية بشكل واضح حول ماهية الفيروس أو الجين الخاص به حتى يتم التعامل معه لافتا إلى أنهم بانتظار المنظمات الدولية لإخطارهم بما هو موجود في بريطانيا وجنوب أفريقيا والدنمارك وأستراليا.

وأضاف أن جميع الطواقم الطبية الفنية قامت بمجهودات كبيرة “لتجهيز هذا الموقع وايضا استقبال الطعوم وبهذه المناسبة استذكر سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه الذي وضع ثقته الغالية بأبنائه في وزارة الصحة وهيأ لهم جميع الظروف ومؤسسات الدولة للحفاظ على صحة المواطنين” مشيرا إلى أن هذا يضاف إلى سجل الأمير الراحل وما قدمه خلال مسيرته العطرة.

ولفت إلى تمسك حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله بهذا النهج والإدارة المتميزة لسمو رئيس مجلس الوزراء للتنسيق ما بين جميع أطراف الحكومة لادارة الأزمة.

وتابع “اليوم بدأنا التطعيم وكان سمو رئيس مجلس الوزراء أول من حصل على التطعيم ومن ثم تم أخذ عينات من جميع المحافظات للتطعيم ممن لهم أسبقية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني وستستمر الحملة لتطعيم كل من يرغب في الحصول عليه” سائلا الله أن يحمي الكويت ويطهر البشرية من هذا الوباء.

وأوضح الشيخ باسل الصباح أنه تم التعاقد مع أكثر من شركة منتجة للطعوم وجار دراسة الطعوم الجديدة التي مازالت تحت التطوير ولم يتم اعتمادها لافتا إلى أنه سيكون هناك فريق مختص في الوزارة لدراسة تلك الطعوم والاطلاع على الدراسات حولها واختيار طعوم جديدة مستقبلا.

وأكد أن الوباء لن ينحسر إلا بوجود المناعة المجتمعية التي لن نحصل عليها إلا من خلال التطعيم “واليوم هناك وعي والتزام بالاشتراطات الصحية وهذا من شأنه حسر الوباء لكن اللحظة التي يتم فيها كسر تلك الاشتراطات ستعاود أعداد الإصابة إلى الارتفاع كما حدث في الأمريكتين من صعود للحالات”.

وشدد على ضرورة تطعيم العدد الأكبر من الناس للحصول على المناعة المجتمعية “ومن هنا أدعو جميع المواطنين والمقيمين إلى ضرورة أخذ الطعوم وسيتم الاختيار بأسبقية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني وبحسب الفئة المختارة من كبار السن فوق 65 عاما” لافتا إلى ان الأولوية أيضا للعاملين في الصفوف الأمامية من وزارات الصحة والدفاع والجيش.

من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر الدكتور هلال الساير أن الجمعية ووفق نظامها الأساسي تقوم بدعم ومساندة الحكومة والمؤسسات مشيرا إلى أنه منذ شهر فبراير الماضي ومع انتشار الجائحة في الكويت كان “الهلال الأحمر” ومتطوعوه في قلب الحدث في دعم ومساندة وزارة الصحة.

وكشف الساير في تصريح للصحفيين إن 14 متطوعا من الجمعية يعملون لخدمة الراغبين في الحصول على اللقاح في مركز الكويت للتطعيم مضيفا أن متطوعي الجمعية يقومون بدور مساند وداعم لمؤسسات الدولة ومساعدة المواطنين والمقيمين القادمين لتلقي اللقاح خصوصا من كبار السن وغير القادرين على الحركة إضافة إلى توفير الكمامات والماء والقفازات والكراسي المتحركة لكبار السن والمواطنين والمقيمين.

بدوره أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند أن مرحلة التطعيم التي بدأت بها الوزارة تهدف للوقاية من فيروس كورونا مشيدا بدعم سمو رئيس مجلس الوزراء للطواقم الطبية فضلا عن جهود الجهات الحكومية والفرق التطوعية خلال أزمة جائحة كورونا.

وأضاف السند أن الوزارة تتفهم جميع المخاوف والاستفسارات حول التطعيم ولا نلوم من لديه أي مخاوف ونحن مستعدون للرد على أي استفسارات أو حتى تشكيك في مأمونية الطعوم الخاصة ب(كورونا) مؤكدا أن الوزارة ليست في مواجهة مع أي جهة تقف ضد اللقاح بل هي حريصة على متابعة أدق الشروط واعتماد اللقاح.

ولفت إلى أن الوزارة عرض عليها أكثر من لقاح لكنها لم تعتمد سوى لقاح فايزر حاليا بعد اعتماده من منظمات صحية عالمية في حين هناك لجان فنية بالوزارة تراجع وتدرس مأمونية اللقاحات مشيرا إلى وجود 13 شرطا محليا لاعتماد اللقاح.

وبين أن الوباء لاينتهي بمجرد اخذ اللقاح إنما وجوده هو بداية لمعرفة الطريق الصحيح ونرسو الى بر الامان مشيرا إلى أن اللقاح يساهم بمنع حدوث الإصابة بالفيروس.
وشدد على ضرورة التسجيل عبر الرابط المخصص لأخذ اللقاحات من قبل وزارة الصحة لتحديد موعد للحضور وتلقي التطعيم.

مقالات ذات صلة