الكويت ونيوزلندا تعقدان اجتماع اللجنة المشتركة لبحث سبل التعاون المشترك

عقد اليوم الأربعاء الاجتماع الأول للجنة التعاون المشتركة بين دولة الكويت ونيوزلندا في مقر وزارة الخارجية عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع حيث تم بحث عدد من المواضيع والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما تم بحث سبل تعزيز التعاون في مجالات مختلفة أبرزها الأمن الغذائي والاقتصاد والتجارة الرقمية إضافة إلى البيئة والتعليم العالي والتنمية المستدامة والصحة والتقصي المجتمعي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين السفير حمد المشعان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الاجتماع شكل فرصة قيمة لوزارتي خارجية البلدين لتبادل وجهات النظر ومناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية.

وأضاف المشعان أن انعقاد اللجنة يأتي انطلاقا من توجيهات وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وبمتابعة حثيثة من نائب وزير الخارجية بتعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الشقيقة والصديقة لاسيما أن البلدين يتمتعان بعلاقات تاريخية ولوجود فرص تعاون واعدة ورغبة مشتركة في تبادل الخبرات في مختلف المجالات.

وأعرب عن ارتياحه لنتائج الاجتماع التي وصفها بالمثمرة مبينا أن هذا الاجتماع وضع أسسا تشكل انطلاقة جديدة لتعزيز العلاقات الثنائية وأتاح لكبار مسؤولي البلدين التواصل رغم ظروف جائحة كورونا ومناقشة المواضيع التي تهم الجانبين والتي تعتبر بمثابة خريطة عمل للمرحلة القادمة.

وأشاد بالمشاركة الفاعلة ل15 جهة حكومية كويتية في هذا الاجتماع وبتقديم عدد من مشاريع مذكرات التفاهم للتوقيع في مجالات مثل البيئة والتنمية.

وقد ترأس الجانب الكويتي في الاجتماع مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين السفير حمد المشعان في حين ترأس الجانب النيوزلندي نائب وزير الخارجية لشؤون أوروبا والشرق الأوسط ومجموعة أستراليا السفير روب تايلور وبمشاركة سفير دولة الكويت لدى نيوزلندا أحمد الوهيب وممثلين رفيعي المستوى لعدد من الجهات الحكومية الكويتية والنيوزلندية.

وشارك في هذا الاجتماع من الجانب الكويتي كل من وزارة التجارة والصناعة ووزارة التعليم العالي والهيئة العامة للغذاء والتغذية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

كما شاركت في الاجتماع الهيئة العامة للاستثمار وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر والهيئة العامة للبيئة ووزارة الصحة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

وأيضا شارك في الاجتماع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والمجلس الأعلى للتخطيط وشركة نقل وتجارة المواشي وشركة مطاحن الدقيق الكويتية إضافة إلى وزارة النفط يرافقها ممثلو شركة صناعات الكيماويات البترولية وشركة نفط الكويت.

وجاء عقد الاجتماع تفعيلا لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في شهر يوليو 2018 بشأن إنشاء لجنة مشتركة للتعاون يتم عقدها مرة واحدة كل عامين.

يذكر أن العلاقات بين البلدين أسست عام 1963 ويبلغ عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في نيوزلندا 71 طالبا في حين يقدر حجم الاستثمارات الكويتية في نيوزلندا بنحو 245 مليون دولار أمريكي بينما يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 65 مليون دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة