أسعار خامات أوبك تواصل ارتفاعها إلى 63.43 دولار للبرميل

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الجمعة استمرار ارتفاع سعر سلة خامات (أوبك) ليصل إلى 43ر63 دولارا للبرميل في تعاملات أمس الخميس مقارنة ب03ر63 دولارا يوم الأربعاء الماضي.

وذكرت نشرة وكالة أنباء (أوبك) أن سعر سلة خامات (أوبك) كان قد تراجع بداية العام الجاري إلى ما دون مستوى 60 دولارا للبرميل مبينة أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دولار للبرميل.

وفي غضون ذلك تراجعت أسعار خامات (برنت) القياسي و(غرب تكساس) الأمريكي في أسواق النفط العالمية عقب عمليات شراء محمومة للنفط مؤخرا على خلفية موجة الطقس البارد في ولاية تكساس الأمريكية حيث هبط خام (برنت) بما يعادل 6ر0 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 93ر63 دولار للبرميل.

كما انخفض سعر الخام الامريكي بمقدار 62 سنتا أو واحدا بالمئة ليبلغ 52ر60 دولارا للبرميل بعد أن كان 26ر60 دولارا.

يذكر ان سوء الأحوال الجوية في الولايات المتحدة تسبب في تعطيل نحو خمس طاقة التكرير الأمريكية وتسبب في إغلاق منشآت لإنتاج النفط والغاز في أنحاء ولاية تكساس.

ولاتزال العوامل الرئيسية لارتفاع الاسعار قائمة والمتمثلة بالتفاؤل السائد حاليا حول قرب التعافي الاقتصادي العالمي والطلب على الخام إضافة إلى خفض الإنتاج الذي أقدمت عليه دول تحالف (اوبك +) وتدني المخزون الامريكي من الخام واستمرار تراجع قيمة الدولار الذي تقاس به مبيعات النفط في دعم الأسعار في السوق.

مقالات ذات صلة