البلدية: رفع مستوى النظافة في جميع المحافظات قبل وخلال الأعياد الوطنية

بناء على توجيهات وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس ومدير عام البلدية المهندس أحمد المنفوحي برفع مستوى النظافة بجميع مناطق المحافظات من خلال رفع كل ما يشوه المنظر الجمالي للبلاد، كشفت إدارة العلاقات العامة أن إدارات النظافة العامة وإشغالات الطرق بأفرع البلدية بالمحافظات قامت بوضع خطه لتكثيف أعمال النظافة بجميع المحافظات للقضاء على السلبيات التي تتمثل في السيارات المهمله والباعه الجائلين والمخلفات.

وفي هذا السياق، أوضح مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة الفروانية سعد الخرينج، أن الإدارة قامت بوضع خطة عمل لرفع مستوى النظافة في جميع مناطق المحافظة من خلال تكثيف أعمال النظافة في الفترة المسائية.

وأشار إلى أن أعمال النظافة تتم بشكل يومي وأن عقود الشركات الثلاثة التي تعمل بالمحافظة لها وقت محدد ، ولذلك فإن خطة العمل الذي تم العمل بها منذ إسبوعين هو تجميع أليات ومعدات النظافة لكل عقد من عقود للشركات الثلاثة لتنظيف منطقة بالكامل خلال الفترة المسائية وعند الإنتهاء من تنظيف المنطقة بالكامل ورفع المركبات المهمله والمعدات الثقيلة يتم الإنتقال مباشرة إلى منطقة أخرى .

وبين أن أعمال النظافة لا تتوقف وإنها تعمل بشكل يومي من خلال متابعة شركات النظافة فضلا عن تكثيف الجولات الميدانية على الأسواق العشوائية للقضاء على ظاهرة الباعه الجائلين والعربات المتنقله لرفعها وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين .

ودعا الخرينج إلى الإلتزام بمواعيد إخراج القمامة ووضع المخلفات في أماكنها المخصصة ، لافتا إلى أن عمل المكابس من الساعه 11 مساءا حتى الشاعه 8 صباحا وأن أغلب الشكاوي تأتي بعد هذا الوقت.

وأوضح أن عمل إدارة النظافة يختص فقط برفع المخلفات السكانية أما مشكلة الأنقاض فقال في هذا الخصوص أن الأنقاض ليست من إختصاص عمل البلدية وإنها تنقسم إلى جزأين أنقاض معلومة المصدر ومجهولة المصدر وأن إدارة السلامة في البلدية تقوم بمخالفة صاحب المنزل أو المقاول في حال ترك انقاض معلومة المصدر أما الأنقاض مجهولة المصدر فتقوم إدارة النظافة برفها .

وأضاف الخرينج أنه قد تم تشكيل فريق خاص يعمل بجميع إختصاصات إدارة النظافة للمتابعة الميدانية لشركات النظافة ومخالفة المحلات التي تقوم بإستغلال المساحات فوق المساحات المرخصة لهم من قبل البلدية .

ومن جانبه، أوضح مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة العاصمة مشعل العازمي، أن الإدارة تقوم بالمتابعة الميدانية على مدار اليوم لمراقبة أعمال النظافة وأن الفريق الرقابي يقوم بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين للائحة النظافة وإشغالات الطرق فضلا عن رفع السيارات المهمله التي تعمل على تشويه المنظر الجمالي للمحافظة .

وبدوره، أوضح مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة الجهراء فهد القريفه، أن أعمال النظافة بالمحافظة تتم بشكل يومي فضلا عن قيام الإدارة بتنظيف منطقة كبد بالكامل ورفع مستوى النظافة بها وتوزيع بروشورات توعوية لخث المواطنين والمقيمين على إخراج المخلفات في الأوقات المحددة ووضعها في المكان المخصص لها. إلى جانب مشاركة الفريق الرقابي في تزويد الحملات التطوعية بأليات ونعدات النظافة كالمشاركة في الحمله التطوعية ( عمار ياكويت) والتي تستهدف تنظيف كافة مناطق المحافظة وإظهار محافظة الجهراء في ابهى صورة لها.

وقال مدير إدارة النظافةالعامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة الأحمدي فيصل العتيبي، إنه في ظل منع الإحتفالات بالعيد الوطني بناء على توجيهات مجلس الوزراء والتوصيات الصحية الصادرة من وزارة الصحة تجنبا للتجمعات وإنتشار فيروس كورونا المستجد. إلا إنه تم تكثيف أعمال النظافة بالمحافظة إلى جانب الأعمال اليومية التي تقوم بها وذلك من خلال توفير 30 عامل لتنظيف شاطئ الفنطاس والفحيحيل وتوفير 30 عامل نظافة في شواطئ الخيران والزور والنويصيب وتوزيع 100 حاوية على الشواطئ وتوفير عدد 6 لوري بكل لوري 3 عمال نظافة.

ومن جهته، أوضح مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة مبارك الكبير بالوكاله خالد العازمي بأن الإدارة وضعت خطه عمل لرفع مستوى النظافة بجميع المناطق التابعة للمحافظة من خلال قيام الفريق الرقابي بالإدارة بتكثيف الجولات الميدانية لمراقبة أعمال النظافة بالمحافظة فضلا عن رصد وإزالة كافة السلبيات التي تعمل على تشويه المنظر الجمالي للمحافظة فضلا عن توفير 30 عامل نظافة لتنظيفت شاطئ أبو الحصانية والمسيله.

وبين مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة حولي محمد الجبعه، أن الإدارة تعمل على رفع مستوى النظافة بجميع المناطق التي تقع في نطاق المحافظة من خلال تكثيف الجولات الميدانية للفريق الرقابي بالإدارة لرصد وإزالة كافة السلبيات التي تعمل على تشويه المنظر الجمالي للمحافظة ومتابعة أعمال النظافة اليومية لعقود شركات النظافة بالمحافظة إلى جانب توفير الإدارة لعدد 150 عامل نظافة للكنس اليدوي تحت إشراف رؤساء المراكز والمفتشين على أعمال العمال مع التنبيه على العمال مراعاة الإشتراطات الصحية.

مقالات ذات صلة