جامعة الكويت: طلبة في «الهندسة والبترول» يبتكرون خلطة مثالية للمشاريع الإنشائية

أعلنت جامعة الكويت اليوم ابتكار عدد من طلبة كلية الهندسة والبترول خلطة مثالية للمشاريع الإنشائية تعتمد على استغلال التربة المعالجة من الملوثات البترولية عوضا عن استخدام التربة الرملية النظيفة.

وقالت الجامعة في بيان صحفي إن المشروع من ابتكار خالد الزبن وعبدالله العدساني وسالم الهولي وعبدالعزيز ناصر من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت وإشراف الدكتور وليد العبدالله.

وأوضحت أنه تم عرض المشروع في معرض مشاريع التصميم الهندسي الـ34 الذي نظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين مؤخرا، مبينة أن المشاركين بالمشروع أكدوا أهمية هذا الابتكار ولا سيما في المجال البيئي.

من ناحيته، قال الزبن إن الكويت بلد نفطي وكلما زاد النشاط البترولي زاد الاهتمام بالمسؤولية البيئية تجاه الساحات البترولية الملوثة ومن هنا جاءت فكرة المشروع.

بدوره، ذكر العدساني إن طريقة عمل المشروع تتم بمعاينة ست خلطات باستخدام عدد من المختبرات الهندسية والكيميائية لتحديد إمكانية استخدامها في المشاريع الانشائية ومن ثم خلط التربة الرملية النظيفة مع التربة المعالجة بطريقة معينة.

أما الهولي فقد أشار الى أن للمشروع مميزات عديدة منها استغلال التربة المعالجة في المشاريع الإنشائية وتحديد الخلطة المناسبة لكل استخدام، مبينا أنه يمكن للشركات النفطية الاستفادة منها.

من جهته قال ناصر إن الفريق الذي أنجز المشروع شعر بسهولة التواصل مع الجهات الرسمية المعنية، مؤكدا مساندتهم ودعمهم لتوفير المصادر اللازمة لتحليل خلطات التربة.

وذكر إن الصعوبات تركزت على عدم استطاعتهم الوصول والحصول على بعض المصادر اللازمة لاستكمال الاختبارات المطلوبة لكن الفريق استطاع بالرغم من ذلك تخطي الصعوبات بالتعاون والإصرار، معربا عن أمل الفريق أن يتم عرض المشروع على الشركات النفطية بعد استكمال الاختبار الأخير.

مقالات ذات صلة