الوطني للثقافة: لجنة متخصصة لتطوير مجلة العربي وفق معايير نشر وطباعة عصرية

أعلن الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون المتحدث باسم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور عيسى الأنصاري اليوم الأربعاء تشكيل لجنة متخصصة لتطوير مجلة العربي في مجالات التحول الرقمي لإصدارها وتطوير أساليب وسائل الطباعة والنشر والتسويق.

وقال الأنصاري في تصريح صحفي إن تشكيل اللجنة جاء بتوجيه من وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبد الرحمن المطيري.

وأوضح أن عمل اللجنة التي تضم نخبة مميزة من منتسبي المجلس ومن خارجه ذوي خبرات في المجال الثقافي سيرتكز على إبراز الدور الكبير الذي تقوم به مجلة العربي لنشر الثقافة العربية ولضمان وصولها إلى أكبر عدد من القراء في العالم.

وأضاف أن من مهام اللجنة بحث أفضل السبل لإدخال التطوير التكنولوجي في التحول الرقمي لإصدارات المجلة الشهرية وإصدار نسخة إلكترونية مصاحبة للنسخة الورقية فضلا عن استحداث وتدشين موقع إلكتروني حديث ومتميز وتفاعلي للمجلة على شبكة الإنترنت.

وأفاد بأن اللجنة ستناقش وتدرس تطوير محتوي المجلة وتحديد مستوى الكتاب فيها وتنويع المقالات الثقافية والعلمية والأدبية والاستطلاعات الصحفية مع التركيز على الجانب التوثيقي فضلا عن تحسين أساليب ووسائل الطباعة والنشر والتوزيع والتسويق.

وبين أن اللجنة ستبحث كذلك إيجاد طرق مهنية وعلمية للقياس والتقويم المستمر وتفعيل الدراسات العلمية والاحصائية إضافة إلى رصد صدى التفاعل مع القراء بعد النشر والتوزيع بالاعتماد على التواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني بجانب الطرق التقليدية.

وذكر الأنصاري أن الوزير المطيري حريص على إبراز دور مجلة العربي الريادي والتي صدر عددها الأول عام 1958 كونها تعد منارة ثقافية كبيرة تزخر بالمثقفين والكتاب والأدباء الذين يثرون مجتمعنا العربي الثقافي وشكلت علامة فارقة في المشهد الثقافي العربي.

وأشاد بدور مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كجهة علمية رصينة مشاركة في لجنة التطوير إضافة إلى مشاركة مؤسسات المجتمع المدني ممثلة برابطة الآدباء الكويتية.

تتكون لجنة تطوير مجلة العربي من الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبد الجليل رئيسا والدكتور عيسى الأنصاري ومدير إدارة تحرير مجلة العربي إبراهيم المليفي ومدير إدارة الشؤون المالية في المجلس محمد العجمي ومدير إدارة نظم المعلومات عايشة التركيت ومن خارج المجلس الوطني الباحث والكاتب مظفر راشد ومدير برنامج نشر المعرفة العلمية والتكنولوجية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة ليلى الموسوي ورئيس تحرير مجلس البيان الصادرة عن رابطة الأدباء عبدالله غليس.

مقالات ذات صلة