بدء التصويت بالانتخابات البرلمانية المبكرة في أرمينيا

بدأ الناخبون في أرمينيا اليوم الأحد التوجه الى صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات البرلمانية العامة المبكرة لاختيار 105 نواب للبرلمان الأرمني.

وذكرت وكالة الانباء الأرمنية ان اكثر من 5ر2 مليون ناخب يحق لهم المشاركة في الانتخابات التي فتحت مراكزها في الساعة الثامنة صباحا وتستمر حتى الثامنة مساء موعد بدء فرز الأصوات.

وكان رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان قدم استقالته في 16 أكتوبر الماضي تمهيدا لحل البرلمان الحالي والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة.

ووفقا للدستور تم حل البرلمان في الأول من نوفمبر الماضي بعد الفشل في انتخاب رئيس وزراء جديد للبلاد خلال اسبوعين في حين وقع في اليوم ذاته الرئيس الأرمني أرمين سركسيان قرارا يدعو فيه الى اجراء انتخابات مبكرة في التاسع من ديسمبر.

ويتنافس في الانتخابات 11 حزبا وتكتلا سياسيا أبرزها (تحالف خطوتي) بزعامة باشينيان والحزب الجمهوري الأرمني بقيادة وزير الدفاع السابق فيكين سركسيان.

وانتخب البرلمان الأرمني في مايو الماضي زعيم المعارضة باشينيان رئيسا للوزراء بعد حصوله على تأييد 59 نائبا بينما صوت 42 نائبا ضد ترشيحه. وقاد باشينيان حملة الاحتجاجات التي دفعت باستقالة رئيس الوزراء سيرج سركسيان في 23 أبريل الماضي والذي شغل منصب رئيس البلاد لمدة عشرة أعوام.

ويمتلك الحزب الجمهوري الأرمني 58 مقعدا بالبرلمان الأخير يليه حزب (أرمينيا المزدهرة) 31 مقعدا ثم حزب (يلك) تسعة مقاعد وحزب الاتحاد الثوري الأرمني سبعة مقاعد.

مقالات ذات صلة