جمهورية ملاوي والصندوق الكويتي يوقعان اتفاقية قرض بـ 5 ملايين دينار

وقعت جمهورية ملاوي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الاحد اتفاقية قرض يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره خمسة ملايين دينار كويتي (ما يعادل حوالي 17 مليون دولار أمريكي) وذلك للاسهام في تمويل مشروع توسعة منظومة مياه الشرب في منطقة (مانغوشي).

ووقع اتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية ملاوي سفيرة ملاوي في جمهورية مصر العربية كارولين باوانال موسى بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مديره العام عبد الوهاب البدر وذلك على هامش اعمال (مؤتمر افريقيا 2018 ).

ويهدف المشروع الى تلبية الطلب على مياه الشرب وحماية الصحة العامة واستغلال الموارد الطبيعية بكفاءة وتخفيض الفاقد وذلك من خلال انشاء محطة معالجة لتنقية المياه وشبكات نقل وتوزيع المياه في منطقة (مانغوشي) لتخدم سكان منطقة المشروع وعددهم حوالي 50 الف نسمة ومن المتوقع أن يزيد الى 93 الف نسمة مع حلول عام 2036 .

ويتكون المشروع من مرافق استخراج المياه من بحيرة (ملاوي) ومحطة معالجة لتنقية المياه الخام بطاقة انتاجية مقدارها حوالي 500ر13 متر مكعب / يوم ومحطة ضخ المياه بعد التنقية بسعة حوالي 480 مترا مكعبا / ساعة وخزانات مياه بسعة 4300 متر مكعب وشبكة التوزيع بالاضافة الى الموارد اللازمة لتوصيل المياه للمستهلكين وعدادات من نوع الدفع المسبق والخدمات الاستشارية.

ويقدر اجمالي تكاليف المشروع بما في ذلك احتياطي الكميات والأسعار والضرائب والرسوم والفوائد أثناء التنفيذ بحوالي 5ر15 مليار كواشا  منها حوالي 12 مليار كواشا (ما يعادل حوالي 9ر4 مليون دينار كويتي) بالعملات الأجنبية تمثل حوالي 77 بالمئة من اجمالي تكاليف المشروع.

وسيسهم قرض الصندوق والبالغ قيمته خمسة ملايين دينار كويتي في تغطية حوالي 79 بالمئة من اجمالي تكاليف المشروع بينما ستقوم حكومة جمهورية ملاوي بتغطية باقي تكاليف المشروع وأية زيادة قد تطرأ عليها.

وتبلغ مدة القرض 28 عاما بما في ذلك فترة امهال قدرها أربع سنوات وسيتم سداد القرض على 48 قسطا نصف سنوي يستحق اولها في أول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد أو تكاليف أخرى بموجب اتفاقية القرض وذلك بعد انقضاء فترة الامهال المذكورة.

أما الفائدة على القرض فهي بواقع 0ر1 بالمئة سنويا يضاف اليها نسبة 5ر0 بالمئة سنويا لمواجهة تكاليف الادارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.

ويمثل قرض الصندوق الكويتي المشار اليه القرض الثامن الذي يقدمه الصندوق لجمهورية ملاوي حيث سبق أن قدم الصندوق لها سبعة قروض لتمويل مشاريع في قطاعي الاتصالات والنقل بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 520ر24 مليون دينار.

كما قدم الصندوق لملاوي معونة فنية واحدة بقيمة قدرها حوالي 219 الف دينار وذلك لاعداد دراسة الجدوى والتصاميم الهندسية للطرق الفرعية وقد تم دمجها بالقرض المقدم لذات المشروع.

 

كما قدم الصندوق لجمهورية ملاوي منحة لتمويل اعداد دراسة اعادة التوطين مقدارها حوالي 30 الف دينار.
يشار الى أن الصندوق مؤسسة عامة كويتية تعتمد كليا على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية الاخرى.

مقالات ذات صلة