الثقافة المصرية تمنح الدكتورة فايزة الخرافي جائزة الريادة

كرمت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبدالدايم والأمين العام لمهرجان اسوان الدولي لأفلام المرأة السفيرة ميرفت التلاوي الدكتورة فايزة الخرافي بمنحها جائزة الريادة كاول مديرة جامعة في المنطقة العربية.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات المهرجان الليلة الماضية في دورته الخامسة والتي تحمل عنوان (دورة النيل) وبحضور محافظ اسوان اشرف عطية ورئيس المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بمصر كرستيان برجر وعدد كبير من نجوم الفن والسينما المصرية والعربية والعالمية.

واعربت الدكتورة الخرافي في تصريح للصحافيين عن سعادتها بهذا التكريم لاسيما انه جاء من جهة تهتم بالمرأة وبقضايا المرأة وبالتعليم “وهذا شيء مهم جدا”.

وقالت” قضيت عمري في التعليم والتربية لذا اكرم على هذا الاساس واتمنى ان اكون قد اديت جزءا من الفضل علي بعد رب العالمين لبلدي الكويت ولكل ما بذلته لصالح وطني “. واكدت ان هذا التكريم هو “للكويت وللمراة الكويتية” مشيرة الى نشاطها في كثير من الاعمال الاخرى بالمجتمع الكويتي ومنها العمل التطوعي والخيري والتربوي اضافة الى السياسي.

واستذكرت الدكتورة الخرافي مشاركتها كذلك في عضوية الكثير من المجالس المهمة بالبلاد ومنها المجلس الاعلى للتخطيط والمجلس الاعلى للتعليم ومجلس الاعتماد الاكاديمي ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي مشددة على ان من تعود ان يعمل لوطنه ويبذل جهده في سبيل رفعته سيظل كذلك دائما.

يذكر ان الدكتورة الخرافي تولت منصب مديرة جامعة الكويت في الفترة ( 1993 – 2002) وتعتبر اول امراة تولت منصب مدير جامعة في الوطن العربي والشرق الاوسط واول خليجية حصلت على درجة وزير واول كويتية حصلت على درجة الدكتوراه في الكيمياء. وكانت الوزيرة عبدالدايم قالت في كلمتها بافتتاح المهرجان ان المهرجان استطاع ان يضع بصمة مهمة على صعيد الثقافة المصرية والعالمية ويسلط الضوء على قضايا المرأة وابراز دورها من خلال ما يقدمه من فعاليات.

وشهدت فعاليات حفل الافتتاح كذلك تكريم الدكتورة مايا مرسي بمنحها جائزة ايزيس الكبرى للانجاز في مجال قضايا المرأة فضلا عن تكريم عدد من صانعات السينما من بينهن خبيرة الارشيف منى البنداري والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار والمخرجة المصرية ساندرا نشات والنجمة الفرنسية ماشا ميريل.

مقالات ذات صلة