وزير الكهرباء يكشف عن حجم القدرة الإنتاجية لـ«الزور الشمالية»

كشف وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. مشعان العتيبي عن تكليف مجلس الوزراء هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بمباشرة إجراءات تأسيس شركة مساهمة لإنشاء محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه، تنفيذاً لخطة «الكهرباء» لتنفيذ مشروع الزور الشمالية «المرحلة الثانية»، والمقرر تشغيلها في الربع الثاني من عام 2025 بقدرة إنتاجية تبلغ 1800 ميغاواط في مرحلة التشغيل الأولى.

وقال العتيبي، في رده على سؤال برلماني، إن إجمالي القدرة الإنتاجية سيبلغ 2700 ميغاواط في الربع الثاني من عام 2026، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يتم تشغيل محطة الخيران المرحلة الأولى في الربع الثاني من عام 2026، بقدرة إنتاجية تبلغ 1200 ميغاواط في مرحلة التشغيل الأولى، وسيبلغ إجمالي القدرة الإنتاجية للمحطة 1800 ميغاواط في الربع الثاني من عام 2027.

وبين العتيبي أن وزارة الكهرباء والماء تنسق حالياً مع ديوان الخدمة المدنية لإنشاء مركز للطاقة المتجددة، برئاسة وكيل قطاع، ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة، للإشراف على وضع سياسات وخطط تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة وزيادة نسبتها من إجمالي الطاقة للكويت، مؤكداً أن الوزارة وضعت ضمن خطتها الاستراتيجية محوراً رئيسياً للطاقة المتجددة، يشمل العديد من المشاريع المزمع تنفيذها بطاقة 4400 ميغاواط بحلول عام 2027.

ولفت إلى أنه لا يوجد أي تأخير في مشاريع الطاقة المتجددة، ولم تعتمد جداول زمنية لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة التي تعد حالياً بمشاريع مستشار عالمي متخصص، موضحاً أن تلك المشاريع هي محطة الشقايا المرحلة الثانية، والشقايا المرحلة الثالثة، وتسعى الوزارة إلى تنفيذهما من خلال هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص وفقا للقانون رقم 39 لسنة 2010.

وأكد أن القانون رقم 39 لسنة 2010 والخاص بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت تم تفعيله من خلال بناء محطة الزور الشمالية المرحلة الأولى، مشددا على أن وزارة الكهرباء لا تواجه أي معوقات في الوقت الحالي تحول دون العمل بالقانون.

وأشار وزير الكهرباء والماء إلى أن إيصال التيار لمدينة المطلاع السكنية، ومنطقة جنوب عبدالله المبارك من المتوقع أن يبدأ في الربع الثاني من عام 2022، مؤكداً أن خطط إيصال التيار لهذه المدن يتم تنسيقها بناء على المعلومات التي ترد من المؤسسة العامة للرعاية السكنية حسب نسب الإنجاز المتوقعة لهذه المدن.

مقالات ذات صلة