المجلس الوطني للثقافة يحضر مشاريع كبرى في قطاع الفنون

قال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش إن قطاع الفنون يحضر لثلاثة مشاريع كبرى بتوجيهات من وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري هي «بيت الموسيقى» و«المتحف الدائم للفن التشكيلي» و«مهرجان الكويت المسرحي».

وأضاف الدويش في تصريح صحفي اليوم السبت أن المجلس ينظم أيضا عددا آخر من المشاريع من بينها المشاركة في فعاليات معرض «إكسبو 2021» الذي ستستضيفه مدينة دبي اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل.

وأوضح أن الوزير المطيري وضع الخطوط المحورية الأساسية لانطلاق تلك المشاريع الكبرى بالتعاون مع قيادات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب برئاسة أمينه العام كامل العبدالجليل إذ سيشهد أكتوبر المقبل افتتاح بيت الموسيقى والمتحف الدائم للفن التشكيلي إضافة إلى جوانب أساسية من مشاركة دولة الكويت في معرض «إكسبو دبي 2021» عبر مجموعة من العروض المسرحية والموسيقية والتشكيلية.

ولفت كذلك إلى التحضيرات لأعمال الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الكويت المسرحي الذي سيقام هذا العام في شهر ديسمبر المقبل ضمن الاشتراطات الصحية والاحترازية التى تتخذها وزارة الصحة.

وأكد اهتمام المجلس بالعمل على حركة تطويرية لاحتواءالمدارس في الفنون التشكيلية تحت مظلة المتحف الدائم للفن التشكيلي وإحياء الفلكلور عبر بيت الموسيقى إضافة إلى استثمار المؤسسات الأكاديمية المتخصصة ومنها المعهد العالي للفنون الموسيقية والتعاون مع القطاعات المتخصصة في وزارة التربية لتواكب طموح الفنانين عبر الدعم والإسناد واستثمار مفردات الفعل الإبداعي الموسيقي الذي يميز دولة الكويت.

وبين أن موقع بيت الموسيقى سيكون في «الحوش الأول» من متحف الفن الحديث وينقسم إلى قسمين ليوان الموسيقى وليوان الفنون الغنائيةالشعبية في حين سيكون المتحف الدائم للفن التشكيلي في «الحوش الثاني المسقف» الذي سيكون بمنزلة الحاضنة لأهم النتاجات الإبداعية في مختلف قطاعات الفن التشكيلي وليكون مزارا مفتوحا للمواطنين والمقيمين وضيوف الكويت.

وفيما يخص مهرجان الكويت المسرحي قال الدويش إن إدارة المسرح تحت مظلة قطاع الفنون في المجلس بدأ بتوجيه الدعوات للفرق المسرحية الأهلية والخاصة والنوعية للمشاركة في فعاليات الدورة ال21 لمهرجان الكويت المسرحي الذى سينطلق في مطلع ديسمبر المقبل.

وبين أن اللجنة العليا للمسرح برئاسة الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة الفنون والآداب كامل العبدالجليل بدأت بوضع اللائحة الخاصة بتطوير الحركة المسرحية عبر الفرق الأهلية والخاصة ووضع اللوائح والتشريعات التي من شأنها إعطاء المزيد من المرونة والانسيابية لمسيرة الإنتاج المسرحي إضافة إلى التحضير لإعادة تفعيل دور اتحاد المسارح الأهلية.

وذكر أن قطاع الفنون في المجلس سيقدم مجموعة من الإسهامات الفنية البارزة ضمن فعاليات معرض «إكسبو دبي 2021» الذي ينطلق في أكتوبر المقبل حتى مارس 2022 إذ سيقدم جناح الكويت عددا من العروض المسرحية المتميزة وعروضا موسيقية ومعارض تشكيلية تجسد التطور الذي بلغته هذه الفنون في الكويت.

وثمن توجيهات ودعم الوزير المطيري والدور الكبير الذي قام به العبدالجليل والأمناء المساعدون في المجلس الوطني للثقافة إضافة للجهود التي بذلتها أجهزة الإعلام التي تشكل رافدا أساسيا للدعم والرعاية والمتابعة.

مقالات ذات صلة