الصحة العالمية: الجرعة الثالثة للقاح كورونا ضرورية

أكدت منظمة الصحة العالمية، أهمية الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، معتبرة أنها “ليست رفاهية”، وحذرت من زيادة الإصابات فى أوروبا.

وقال هانز كلوج المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية فى أوروبا إن “جرعة ثالثة تنشيطية من اللقاحات ليست رفاهية وليست مأخوذة من شخص آخر لا يزال ينتظر جرعته الأولى، إنها بالأساس وسيلة للحفاظ على حماية الأكثر عرضة للخطر من المرض”.

وكانت المنظمة قد قالت هذا الشهر إن البيانات لا تشير إلى حاجة ماسة لجرعات تنشيطية إضافية وإن منح المزيد من الجرعات لمن تلقوا لقاحات بالفعل سيزيد من عدم المساواة الكبيرة أصلا بين الدول الغنية والفقيرة فيما يتعلق بالحماية من المرض.

من جهة أخرى، أضاف كلوج إنه يعتبر زيادة معدلات العدوى بفيروس كورونا في أنحاء أوروبا على مدى الأسبوعين الماضيين إضافة إلى انخفاض معدلات التطعيم في بعض الدول أمرا “مقلقا للغاية”.

وكان هيئة الأغذية والأدوية الامريكية قد صرحت بجرعة لقاح إضافية لبعض الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة، موضحة، إنه لا يحتاج الأفراد الآخرون الذين تم تطعيمهم بالكامل إلى جرعة لقاح إضافية في الوقت الحالي.

وأشارت الهيئة، الى إنه فى 13 أغسطس 2021، حددت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين التابعة لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التوصيات السريرية بشأن جرعة إضافية من لقاح كورونا لبعض الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة.

مقالات ذات صلة