«التجارة»: ارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 25.2 بالمئة في نوفمبر

قالت وزارة التجارة والصناعة اليوم إن الصادرات الكويتية غير النفطية ارتفعت بنسبة 25.2 في المئة خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن إجمالي الصادرات بلغ نحو 13.4 مليون دينار كويتي في نوفمبر الماضي مقابل 7.9 مليون دينار في ذات الشهر من العام الماضي.

وأضافت إن الدول العربية استحوذت على نحو 83 في المئة من إجمالي الصادرات الكويتية بقيمة 11.1 مليون دينار، لافتة إلى أن بقية دول العالم استحوذت على 17 في المئة بقيمة 2.2 مليون دينار.

وذكرت إن قطر تصدرت قائمة الدول الأكثر استيرادا لصادرات الكويت بقيمة 4.3 مليون دينار تلتها السعودية بقيمة 2.6 مليون دينار.

وأفادت بأن العراق حل ثالثا بقيمة بلغت مليون دينار ثم الأردن بقيمة 733 ألف دينار ثم لبنان بقيمة 639 ألف دينار، في حين حلت المغرب بالمرتبة الأخيرة عربيا بقيمة بلغت 9.3 ألف دينار.

وشملت الصادرات إلى الدول العربية المنتجات الغذائية والغازات السائلة والخيام والأصواف والأبواب المعدنية والأواني المنزلية والأثاث والألياف الزجاجية والمواشي والطيور وغير ذلك.

أما بالنسبة إلى الصادرات الكويتية لدول العالم الأخرى فأفادت «التجارة» بأن ايطاليا احتلت المقدمة بصادرات قيمتها 1.6 مليون دينار، ثم البرتغال بقيمة 187 ألف دينار، تلتها فرنسا بقيمة 127 ألف دينار، ثم اسبانيا بواقع 95 ألف دينار.

وذكرت إن باقي الدول التي استوردت من الكويت شملت اليونان وبولندا وتنزانيا وقبرص وهولندا ونيجيريا وغينيا وبنين بقيمة إجمالية بلغت 142 ألف دينار.

وأوضحت أن الصادرات إلى الدول غير العربية تنوعت بين البولي ايثيلين والصودا الكاوية وقشور ومنتجات فوم وسيليكون وحلويات ودجاج وحبيبات بلاستيكية.

 

مقالات ذات صلة