الاعتماد الأكاديمي يؤكد استعداده لتحمل مسؤولية اعتماد الجامعات الحكومية والخاصة

أعلن الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم استعداده لتحمل مسؤولية اعتماد الجامعات الحكومية والخاصة في البلاد مؤكدا سعيه لتحسين مستوى برامج المؤسسات التعليمية المحلية وتحديد مؤسسات التعليم العالي في العالم التي يسمح باعتماد مؤهلات خريجيها.

واضاف مدير عام الجهاز الدكتور حمد العدواني في بيان عقب اجتماع مجلس إدارة الجهاز اليوم الأحد برئاسة وزير النفط ووزير التعليم العالي ورئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد الفارس أن المجلس استعرض جدول الأعمال ومواضيع ذات صلة منها عقد زيارات افتراضية للجامعات في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال انه تمت احاطة المجلس بما يقوم به الجهاز من تنسيق مع مجلس الجامعات الحكومية وجامعة الكويت من جهة ومجلس الجامعات الخاصة من جهة أخرى نحو اعتماد الجامعات المحلية.

وأكد حرص وزير التعليم العالي على التطبيق السليم لعملية نقل عملية اعتماد الجامعات الخاصة للجهاز حيث سيقوم الجهاز بتشكيل فريق عمل مختص يشمل جميع الأطراف لوضع الاجراءات المناسبة لضمان نجاح عملية نقل الاختصاص.

وقال ان المجلس استعرض مذكرة حول تحديث معايير تحديد البرامج البينية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا الموصى بها في مؤسسات التعليم العالي خارج دولة الكويت موضحا أن الجهاز قام بدراسات اتضح منها تنامي عدد البرامج البينية في التخصصات التي يحتاجها الاقتصاد المبني على المعرفة.

ولفت الى انه بناء على توجيهات الوزير بالحرص على تنويع مخرجات التعليم وربطها بمتطلبات سوق العمل وبناء علي توصية لجنة اقتراح المعايير بالجهاز بتحديث شروط الالتحاق بتلك البرامج قامت لجنة مختصة بتقديم تقرير شامل بشأن إعادة تقييم تلك الشروط.

وذكر ان المجلس ناقش مقترحا حول ادراج التخطيط الاستراتيجي وإعداده في الجهاز بالتوازي بما يقوم به الجهاز حاليا من جهود حثيثة لجميع اداراته للحصول على شهادة ISO 9001 لنظام الجودة الداخلي كما ناقش مقترحا آخر حول إقامة حملة إعلامية للتوعوية عن جودة التعليم لدى فئة الشباب بالتعاون مع بعض المؤسسات الحكومية.

وأكد أن الجهاز يسعى للارتقاء بمخرجات التعليم العالي من خلال تحديد رؤية واضحة للمدخلات والمخرجات بهدف تحقيق الأهداف المرجوة لجودة التعليم والتي تأتي انطلاقا من الإيمان بأن قيمة التعليم يكمن بالدرجة الأولى في نوعيته وجودته العالية.

واشار الى ان الجهاز يسعى لتحسين مستوى برامج المؤسسات التعليمية المحلية وتحديد مؤسسات التعليم العالي في الدول الأخرى التي يسمح باعتماد مؤهلات خريجيها مما يساهم بشكل كبير في تجويد مخرجات المؤسسات التعليمية لتحقيق رؤية الكويت 2035.

مقالات ذات صلة