بوحمرا: ضرورة البحوث العلمیة لمعالجة القضایا خلال ندوة جامعة الخليج

شارك رئيس جامعة الخليج د. وليد بو حمرا في ندوة «الابتكار أو الاندثار – «البحث العلمي العربي… واقعه وتحدیاته وآفاقه»، التي نظمتها مؤسسة الكویت للتقدم العلمي بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي.

نظمت مؤسسة الكویت للتقدم العلمي، بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي، ندوة خاصة بالتقریر العربي العاشر للتنمیة الثقافیة، الذي أصدرته مؤسسة الفكر العربي تحت عنوان “الابتكار أو الاندثار – البحث العلمي العربي… واقعه وتحدیاته وآفاقه”، التي أدارها المدیر العام لمؤسسة الكویت للتقدم العلمي د. عدنان شهاب الدین، وشارك فیها مجموعة من الباحثین والعلماء.

وشارك رئیس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا د. ولید بوحمرا في الندوة، وألقى كلمة أكد فيها أهمية التركیز على دعم البحوث العلمیة في المجتمعات العربیة، وبالأخص من خلال التعاون العربي العالمي عن طریق المشاریع المشتركة بین علمائنا ومفكرینا العرب، ونظرائهم من العلماء والباحثین في الجامعات ومراكز البحث العالمیة المتمیزة، حیث إن هذه الأبحاث المشتركة ستؤدي إلى أن تكلل جهودها بالوصول إلى إنتاج التجربة التي قامت بها مؤسسات علمية متمیزة، وهو ما یشكل المؤشر الأساسي للإنجازات العلمیة والثقافیة.

وعبّر بوحمرا فیها عن شكره وتقدیره لمؤسستي التقدم العلمي والفكر العربي لدعوته إلى المشاركة في هذه الندوة المتمیزة حول واقع البحث العلمي العربي وتحدیاته وآفاقه، وقال: أصبح الأخذ بأسلوب البحث العلمي المنهجي لمعالجة مشكلات وقضایا الحیاة المعاصرة ضرورة وأمراً حتمياً للوقوف على أسباب تلك المشكلات واقتراح المناسب، مضيفا أنه لیس مجرد رفاهیة أكادیمیة أن تستعرض مجموعة من العلماء ما لدیهم من معلومات وافتراضات، لتقدیم الحلول التي تدفع عجلة التنمیة المستدامة في دولنا العربیة.

وقال بوحمرا إن تعاون مركز الكویت للتقدم العلمي من خلال البرامج والاتفاقیات الدولیة، وبالأخص مع معهد ماساشوستس للتكنولوجیا، خیر دلیل على أهمیة البحوث المشتركة، والقیمة المضافة الناتجة عن هذه البرامج، مشيرا إلى أن “التقدم العلمي” استطاعت؛ بتوجیه خاص من المدیر العام د. عدنان شهاب الدین، ومن خلال “مركز الكویت – معهد ماساشوستس للتكنولوجیا للموارد الطبیعیة والبیئة أن يعلن وجود نوعین من المشاریع من ضمن المبادرات التعاونیة بین الكويت والمعهد، هما كل من المشاریع الرائدة، والمشاریع الإستكشافیة.

مقالات ذات صلة