المحاسبة: التعامل مع 1472 موضوعا لتعاقدات الجهات الحكومية.. خلال 6 أشهر

قال ديوان المحاسبة الكويتي اليوم الاثنين إنه تعامل مع 1472 موضوعا عن طريق إبداء الرأي فيها خلال الفترة بين 1 أبريل و30 سبتمبر الماضي بقيمة 75ر1 مليون دينار كويتي (نحو 8ر5 مليار دولار أمريكي).
وأوضحت عضوة فريق إعداد التقرير السنوي لقطاع الرقابة المسبقة والدعم الفني في الديوان أنفال البقصمي في بيان صحفي أن الموضوعات الإيرادية مثلت نحو 6 في المئة من إجمالي قيمة الموضوعات المعروضة وبقيمة 105 ملايين دينار (نحو 348 مليون دولار) لنحو 124 موضوعا خلال النصف الأول من العام المالي الحالي.
وأضافت البقصمي أن أعمال الرقابة المسبقة أسفرت عن تحقيق وفورات مباشرة للخزانة العامة للدولة بقيمة تقدر بأربعة ملايين دينار (نحو 13 مليون دولار) خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية مقابل 50 مليون دينار (نحو 165 مليون دولار) خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي بانخفاض نسبته 92 في المئة.
وبينت أن (المحاسبة) أصدر رأيه بعدم الموافقة على 43 موضوعا خلال الفترة المشار إليها بقيمة 88 مليون دينار (نحو 8ر291 مليون دولار) وذلك لأسباب عدة منها عدم مطابقة عروض الشركات المزمع التعاقد معها لمتطلبات الجهة الواردة بوثائق الطرح أو التعاقد بالأمر المباشر.
وذكرت أن الديوان قام برد أوراق 443 موضوعا خلال الفترة المشار إليها من العام المالي الحالي تمثل 30 في المئة من إجمالي عدد الموضوعات المعروضة لعدم قيام الجهات بموافاة الديوان بالأوراق والمستندات للموضوعات المعروضة وما يتصل بها من وثائق وبيانات وإيضاحات.

مقالات ذات صلة