مبعوث سمو الأمير يشارك بمنتدى حواري في بكين حول رؤية «كويت جديدة 2035»

شارك مبعوث سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح، اليوم الثلاثاء، في منتدى حواري بعنوان «رؤية الأمير الاستراتيجية للكويت الجديدة 2035»، وذلك في العاصمة الصينية بكين.

جاء ذلك في بيان صحافي صادر عن سفارة الكويت في الصين، اليوم، بمناسبة انعقاد المنتدى الذي نظمته السفارة بالتعاون والتنسيق مع مركز الحوار والفكر الاستراتيجي الحكومي التابع للرئاسة الصينية ومجلس الدولة.

وأبدى ناصر الصباح وفق البيان رغبة الكويت برفع عدد الطلبة الكويتيين في الصين والعمل على اجتذاب المزيد من الطلاب والباحثين الصينيين إلى الكويت لتكون هيكلية ناضجة للحوار الفكري والعلمي والثقافي بين البلدين الصديقين بما يتناغم مع توجه الحكومتين للتنسيق بين رؤية «كويت جديدة 2035» ومبادرة الحزام والطريق الصينية.

وتم خلال المنتدى طرح اقتراحات متنوعة لمشاريع مستقبلية ضمن التعاون المشترك لاسيما في مجالات الاستثمار والاقتصاد والعلوم والتقنية.

كما تم الإعلان عن توقيع اتفاقية تعاون بين سفارة الكويت في الصين ومركز الحوار والفكر الاستراتيجي الحكومي الصيني بغرض تطوير التبادل الفكري والأكاديمي بين البلدين.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي السفير سميح حيات ممثلا عن حكومة الكويت والرئيس التنفيذي لمركز الفكر والحوار الحكومي التابع للرئاسة ومجلس الدولة الصيني سين جاو.

وأبدى المشاركون ف المنتدى كذلك بحسب البيان اهتماما بفتح قنوات للتعاون مع الكويت ضمن مجالات عملهم منها بناء المدن الذكية وإنشاء مصانع للآلات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة في الكويت لتكون مركزا لمشاريع البنية التحتية في المنطقة الخليجية والعربية.

كما أبدوا الاستعداد لنقل تجارب استخدام الذكاء الاصطناعي ضمن القطاع المصرفي لتسهيل تقديم القروض لأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

وتواصل الحضور بشكل مباشر وصريح مع ناصر الصباح للاستعلام عن توجهات الكويت إزاء مختلف القطاعات وأولويات الاقتصاد الوطني في المرحلة المقبلة.

حضر المنتدى ممثلون عن أكثر من 150 من المؤسسات الفكرية والهيئات الحكومية والجامعات والمعاهد الدولية، حيث تمت مناقشة وتناول مختلف أوجه العلاقات الكويتية الصينية.

كما شارك في المنتدى أيضا الرئيس التنفيذي لجهاز تطوير مدينة الحرير (الصبية) و(جزيرة بوبيان) الكويتي فيصل المدلج.

ويعد مركز الحوار والفكر الاستراتيجي من أهم مؤسسات الأبحاث الصينية الحكومية المختصة بمبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

مقالات ذات صلة