سبب خطير يجعلك تتناول الوجبات السريعة بشراهة

كشفت دراسة أجريت حديثا أن «قلة النوم» يمكن أن تتسبب في جعل الناس يتوقون إلى تناول الوجبات السريعة، وينفقون المزيد من المال للحصول عليها.

ويمكن أن يعزز «التعب»، النشاط في مناطق الدماغ المرتبطة بالشهية وتناول الوجبات السريعة، وذلك بفعل الهرمونات التي تعطينا احساسا بالجوع، وفقًا لما جاء في صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وأشار باحثون، إلى أن عدم النوم بشكل كافي يمكن ان يعطل عمل وظائف الجسم الطبيعية؛ مما قد يؤدي إلى زيادة احتمال الإفراط في تناول الطعام مع مرور الوقت، حيث نجد ان بريطانيا والولايات المتحدة هما من بين أكثر الدول التي تعاني من السمنة، وذلك بسبب قلة النوم، مما يجعله دليلا وثيقا على ارتباطهما ببعضهما البعض.

وراقبت الدكتورة جوليا ريهم الكاتبة الرئيسية للدراسة، وفريقها، 32 رجلًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 19 و 32 سنة من أجل الدراسة، حيث كشف الباحثون ان المشاركين كانوا على استعداد لتناول الوجبات السريعة بشراهة أكبر، وذلك بعد قضائهم ليلة من الحرمان من النوم.

وباستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، أظهر الباحثون فقدان الخلايا العصبية المسؤولة عن النوم بشكل جيد، والتي ارتبطت بتحوّل الوظائف في التحكم بالشهية.

وأضافت جوليا، أن هذه البيانات تشير إلى أن نقص النوم يمكن أن يشجع على الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي زيادة من التعرض لمخاطر السمنة، كما يتبين من الارتباطات بين مدة النوم والتغير في مؤشر كتلة الجسم أو نسبة الدهون في الجسم.

مقالات ذات صلة