العتيبي يسأل وزير النفط عن تكبد المال العام خسائر بعد نزع شركة البترول مشاريع واسنادها لشركات أخرى

وجه النائب خالد العتيبي سؤالًا برلمانيا إلى وزير النفط عن تكبد المال العام خسائر بعد نزع شركة البترول مشاريع وإسنادها بقيمة تقديرية مبالغ فيها لشركات أخرى.

تقدم النائب خالد العتيبي بسؤال لوزير النفط جاء نصه كالتالي:-

 

تعاقدت شركة البترول الوطنية الكويتية في وقت سابق مع شركة “تكننيمونت الإيطالية ” أحدى كبرى الشركات الأوروبية لبناء وإنشاء مصنع جديد لإزالة الغاز الحمضي (NAGRP) بمبلغ أجمالي مائة وستة وثلاثون مليون وثلاث مائة وثمانون ألف دينار كويتي (136,380.000 د.ك ) وبعد أن أنهت الشركة الإيطالية بناء ما يقارب 90% من المنشأة حسب التقارير نما إلى علمنا نشوب خلاف بين المدراء وقرار مفاجئ من شركة البترول الوطنية بسحب العقد دون انذار رسمي.

وقد نما على علمنا أن قرار سحب المشروع اتخذ على الرغم من محاولات عدة من قبل مدير الشركة لتسوية الامر وحل المشاكل العالقة مع رئيس مجلس الإدارة وتدخل من قبل وزارة الخارجية لكن كل ذلك قوبل بالرفض بعد إصرار رئيس شركة البترول الوطنية على عدم الاتفاق.

وعلى الرغم من انتهاء ما يقارب 90% من المشروع ولم يتبقى سوى 10% فقط من بناء المنشأة بقيمة تقديرية 13 مليون لكن شركة البترول الوطنية اتخذت قرارا بتسليم إنهاء ما تبقى من المشروع إلى شركة (غلف سبك Gulf Spik) بمبلغ 26 مليون دينار كويتي.

وهذا المبلغ يوازي ضعف المبلغ المتبقي لتكملة الجزء الثاني من المشروع، علما أن الإجراءات تمت دون إعلان مناقصة أو اتخاذ أي من الإجراءات اللائحية، الأمر الذي يعتبر تعدياً على المال العام لاسيما مع توجه الشركات الأجنبية إلى التحكيم الدولي وإمكانية تكبد الدولة تعويضات إضافية بجانب قيمة العقد، وعليه يرجى التفضل بالإجابة على الأسئلة التالية.

1. ما هي الأسباب وراء سحب المشروع من شركة تكننيمونت واسناده إلى شركة غلف سبك Gulf Spik بقيمة تقديرية مضاعفة ودون الإعلان عن مناقصة أو اتخاذ الإجراءات القانونية واللائحية؟

2. على أي أساس تم تسعير الجزء المتبقى 10% بقيمة 26 مليون دينار واسناده إلى شركة أخرى، يرجى تزويدي بكافة التقارير الفنية التي على أساسها تم التسعير؟

3. هل استعدت الشركة لخوض جولات التحكيم الدولي في حالة لجوء شركة تكننيمونت إليه بعدما أخلت شركة البترول بالعقد الموقع وفشل المفاوضات بينهما ؟.

مقالات ذات صلة